غوتيريش يدعوا أطراف قضية الصحراء إلى حل نهائي وعاجل

250

الصحراء1

غوتيريش يدعوا أطراف قضية الصحراء إلى حل نهائي وعاجل

قال الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو غوتيريش ، أمس الجمعة في نيويورك ، إنه من مصلحة الجميع حل” قضية “الصحراء ” بشكل نهائي وعاجل، معتبرا أن المشكلة تجاوزت المعقول واستمرت لعقود..

وقال الأمين العام في تصريح صحفي :”هذه المشكلة استمرت لعقود في منطقة تعج بالتحديات الأمنية الخطيرة للغاية.. ومصدرا للارهاب المتزايد..” واستشهد غوتيريش في هذا السياق بالمشاكل الأمنية التي تشهدها منطقة الساحل بشكل مستمر.

وشدد المسؤل الأممي على أن الوقت حان لكي تطوى هذه الصفحة وهذا النزاع المفعتل، ولن يتأتى هذا سوى بالجلوس على طاولة الحوار دون شرط أو قيد..، في اشارة واضحة الى الأطراف المعرقلة للحلول، وعلى رأسها الجزائر، كما شدد الأمين العام للأمم المتحدة ، مرة أخرى، على أن الحل النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية لا يمكن أن يكون إلا سياسيا وواقعيا وعمليا ودائما وتوافقيا، وذلك طبقا لقرارات مجلس الأمن ( 2440، 2468، 2494، 2548) .

ووفقا للأمين العام للأمم المتحدة، فإن القرارات 2440 و 2468 و 2494 و 2548 ، التي يتعين أن يكون الحل متسقا معها تماما وكذلك مع تلك الصادرة منذ 2007 ، تكرس أولوية وجدية ومصداقية مبادرة الحكم الذاتي كحل وحيد لهذا النزاع الاقليمي في إطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية.

وقال غوتيريش في تصريح اليوم ، أنه نظرا للوضع المقلق في المنطقة :”يجب أن يكون هناك اهتمام واضح من جميع الأطراف لحل قضية الصحراء”.

التعليقات مغلقة.