تنظيم النسخة الأولى “مراح السيك” بآسا

97

موقع الصحراء الأول

عرفت قاعة العروض التابعة للمديرية الإقليمية للصناعة التقليدية بمدينة آسا إعطاء الانطلاقة الرسمية لاقصائيات اللعبة الشعبية ” مراح السيك ” و التي تنظمه  جمعية المنتدى النسوي للتأهيل المجتمعي بآسا الزاك و رابطة كاتبات المغرب فرع آسا الزاك ، تحت شعار : ” الألعاب الشعبية ؛ إذكاء لروح الهوية المغربية” .

وتعرف هذه البطولة الشعبية الإقليمية مشاركة ستة عشرة فرقة نسائية ، تندرج ضمن رمضانيات المنتدى و التي تستمر  طيلة أربعة أيام، وهي الأولى من نوعها بالاقاليم الجنوبية بصفة خاصة و بالمغرب بصفة عامة ، ومما لا شك فيه أن لعبة “السيك تعتبر” تراثا متوارثا منذ عقود ، تجمع بين المتعة و التعارف و صلة الرحم و الذكاء ، حيث يفضلن النساء ممارستها خلال شهر رمضان بعد صلاة التراويح .

يشار إلى أن فعاليات رمضانيات المنتدى في نسختها الثانية و التي اختارت لها شعار : ” المرأة و التراث ؛ صنوان لخدمة النموذج التنموي الجديد ” ، هي بدعم من المجلس الإقليمي لاسا الزاك و بتنسيق مع مجلس جماعة آسا ، و تضم في طياتها برنامجا حافلا و ماتعا يجمع بين الورشات التدريبية و الندوات الفكرية و الثقافية طيلة أيام 21_22_23_24_25 أبريل 2022 .

الفكرة عرفت استحسان المشاركين والحضور، وطبعها جو من التآزر والمحبة، وهي فرصة لإحياء التراث والنبش في تاريخ مهم قصد إحياء تلك الألعاب التي تضفي طابعا خاصا لذى عشاق هذه اللعبة الشعبية.

التعليقات مغلقة.