يوم دراسي حول “فعلية الحقوق الثقافية، جهود الصيانة وأفق الحماية”

283

الصحراء1

يوم دراسي حول “فعلية الحقوق الثقافية، جهود الصيانة وأفق الحماية”،

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة العيون-الساقية الحمراء، بشراكة مع ولاية جهة العيون-الساقية الحمراء، مجلس جهة العيون-الساقية الحمراء، وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية ومؤسسة فوسبوكراع، بتعاون مع المديرية الجهوية للثقافة بالجهة، المديرية الجهوية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بالعيون، غرفة الصناعة التقليدية بالجهة وقناة العيون الجهوية، يوما دراسيا حول “فعلية الحقوق الثقافية، جهود الصيانة وأفق الحماية”، يوم الثلاثاء 07 يونيو 2022 على الساعة التاسعة صباحا بقصر المؤتمرات بالعيون.

ويأتي هذا اليوم الدراسي، الذي افتتحت أشغاله السيدة آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان رفقة والي جهة العيون الساقية الحمراء و رئيس مجلس الجهة، اليوم الدراسي حول “فعلية الحقوق الثقافية، جهود الصيانة وأفق الحماية” بقصر المؤتمرات بالعيون، عرف افتتاح معرض التراث المادي واللامادي للثقافة الحسانية، ويدخل هذا اليوم
في إطار تفعيل استراتيجية المجلس الوطني لحقوق الإنسان الرامية إلى تتبع فعلية حقوق الإنسان، بما فيها الحقوق الثقافية.

كما يندرج هذا اللقاء في سياق الرؤية الجهوية الساعية إلى منح الفرصة لكافة المتدخلين لعرض رؤيتهم حول حصيلة أجرأة مضامين دستور 2011 المتعلقة بصيانة وحماية الثقافة الحسانية، في إطار التفكير الجماعي حول وضعية البحث في مجال الثقافة الحسانية بمختلف فنونها وامتداداتها، فضلا عن تشخيص الإكراهات والتحديات ذات الصلة ووضع تصورات ومنهجيات مضبوطة مبنية على المقاربة الحقوقية لصيانة هذا الموروث الثقافي وحمايته.

وشكل هذا اليوم الدراسي كذلك فرصة لتقديم الممارسات الفضلى في هذا المجال واستحضار أهم تجارب المؤسسات والمجالس المنتخبة والمجتمع المدني والباحثين والمبدعين في تثمين هذا الموروث الثقافي، وترسيخها على المستوى التنموي والثقافي.

على هامش هذا اليوم الدراسي تم تنظيم معرض “ملامح من الثقافة الحسانية، بين الحفظ والإبداع” ومعرض “مئة كتاب وكتاب حول المغرب الصحراوي، المجال والإنسان”، من أجل تسليط الضوء على الإنتاجات التراثية المادية واللامادية للثقافة الحسانية، بمشاركة المؤسسات العمومية المعنية والمبدعين المحليين.


وقد شاركت المديرية الجهوية للثقافة برواق لمعرض الكتب التي تم طبعها في اطار المكون الثقافي من النموذج التنموي برسم سنوات 2019و2020و2021ورواق الفن الصخري ومعرض التراث المشترك. الاسباني المغربي من خلال المدن العتيقة لجهة العيون الساقية الحمراء بالاضافة الى القاء عرض حول :


1-حصيلة تنفيذ برامج المكون الثقافي من النموذج التنموي لجهة العيون الساقية الحمراء :
برنامج التنشيط الثقافي والفني واعادة الاعتبار للثقافة والتراث الحساني
برنامج جرد التراث الشفهي الحساني
برنامج تسجيل ست مواقع للنقوش الصخرية على لائحة التراث الوطني
برنامج تاهيل وتثمين الموسيقى الحسانية


2برامج ومشاريع الوزارة بالجهة سواء تعلق الامر باعداد ملفات تسجيل المواقع الاثرية والبنيات التاريخية على قائمة السجل الوطني
واعداد ملفات اعداد وتسجيل الخبرات والمعارف الخاصة بالخيمة والفضة الجلد.


وتهدف هذه التظاهرة الثقافية الى تعريف الموسسات ذات الصلة بالثقافة. كوكالة الجنوب وغرفة الصناعة التقليدية واللجنة الجهوية لحقوق الانسان بما تم انجازه خلال السنوات العشر الاخيرة ؛وينظم هذا اليوم الدراسي بدعم من ولاية جهة العيون الساقية الحمراء ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء ووكالة تنمية الاقاليم الجنوبية.
وتهدف هذه التظاهرة الثقافية المتميزة الى الوقوف على ماتم انجازه في مجال تنزيل مقتضيات الفصل الخامس من دستور المملكة الرامي الى حماية الثقافة الحسانية باعتبارها تشكل مكونا من مكونات الهوية والثقافة المغربية.

التعليقات مغلقة.