طرفاية: دورة تكوينية حول: “ثوابت الأمة المغربية في خدمة الوحدة الوطنية” من تنظيم المجلس العلمي المحلي لطرفاية

543

الصحراء الأول

المجلس العلمي المحلي لطرفاية

احتضنت قاعة الأنشطة بمقر المجلس العلمي لطرفاية، اليوم الأحد 26 يونيو 2022، دورة تكوينية حول: “ثوابت الأمة المغربية في خدمة الوحدة الوطنية”، من تنظيم المجلس العلمي المحلي لإقليم طرفاية، وبتنسيق مع المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بطرفاية، لفائدة أعضاء المجلس العلمي المحلي والأئمة المرشدين والمرشدات والقيمين الدينين والوعاظ والواعظات والمحفظين والمحفظات.

المجلس العلمي المحلي لطرفاية

افتتحت الدورة التكوينية بآيات عطرة من الذكر الحكيم، تلاها على مسامع الحضور الكريم، السيد محمد بوالحسن، عضو المجلس العلمي المحلي لطرفاية.

المجلس العلمي المحلي لطرفاية

تناول الكلمة السيد حمادي شرف الدين رئيس المجلس العلمي المحلي لطرفاية، الذي بين أهمية هذه الدورة التكوينية من خلال تقريب المستفدين والمستفيدات من مفاهيم مهمة تهم المحاور التي سيتناولها السادة الأساتذة المحاضرين.

المجلس العلمي المحلي لطرفاية

– المداخلة الأولى تحت عنوان العقيدة الأشعرية: من إلقاء الاستاذ الحسن القاسمي، تطرق من خلالها الى ظهور الفرق الإسلامية بعد مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه، وأسباب ظهور المذهب الاشعري، للتصدي لمد المعتزلة، وتناول أيضا ظهور هذا المذهب بالمغرب.

الأستاذ الحسن القاسمي طرفاية
المداخلة الثانية تحت عنوان التصوف السني: من إلقاء الأستاذ محمد عالي بريكة، تناول من خلالها مفهوم التصوف باعتباره زهدا في الدنيا والنظر اليها بعين الزوال، كما أوضح هذا المفهوم من وجهة نظر العلماء.

الأستاذ محمد عالي بريكة
المداخلة الثالثة: إمارة المؤمنين من تقديم الأستاذ المصطفى المعتصم: تطرق من خلالها الى أهمية إمارة المؤمنين باعتبارها النواة الجامعة لأمور المسلمين، وقد استشهد بقول الله عز وجل: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا ﴾ [النساء: 59].
ومن أسس إمارة المؤمنين، البيعة لحماية البلاد والعباد وحفظ حقوق الناس وضمان الوحدة والاستقرار.

محمد ماء العينين طرفاية

وبعد انتهاء مداخلات السادة الأساتذة، فتح السيد الرئيس باب المدخلات للحضور الكريم، قصد إغناء الدورة التكوينية بمزيد من الأسئلة والنقاش الجاد.

وفي الأخير اختتمت الدورة التكوينية بالدعاء لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

تصريحات على هامش الدورة التكوينية:

التعليقات مغلقة.