شركة كندية تستحود على حصص منجم زكوندر المغربي للمعادن بالكامل

34

الصحراء واحد

استحوذت شركة Aya Gold & Silver الكندية على حصص منجم زكوندر المغربي للمعادن بالكامل، والذي يُعتبر ثاني أكثر مناطق التعدين أهمية في المغرب، ووقّعت الشركة الإثنين صفقة الاستحواذ على المنجم مع وكالة التعدين والهيدروكربونات ONHYM، بتكلفة بلغت 67 مليون درهم، وفق شروط الإغلاق والموافقات المرتقبة قبيل نهاية العام الجاري (2022).

وشملت عملية الاستحواذ أيضاً حصول الشركة الكندية على 5 تصاريح لمناطق ملاصقة للمنجم، وكانت الحصص التي حصلت عليها Aya Gold & Silver تعود في السابق لصالح الوكالة الوطنية المغربية للتعدين والهيدروكربونات، وعقب الصفقة التي منحت حصص المنجم كاملة للشركة الكندية، ما زالت الوكالة تحتفظ بنسبة قدرها 3% في رسوم الموقع ذاته.

ويصل عدد مناطق التعدين التي تخضع لإدارة شركة الكندية في المغرب، بإتمام هذه الصفقة، إلى 6 مناطق، ومنحت الصفقة الشركة حصة الوكالة المغربية في المنجم، البالغة 15%، ما يعني حصول Aya Gold على نسبة 100% من المشروع، وتحتفظ الوكالة المغربية بنسبة قدرها 3% في صورة رسوم على التصاريح الجديدة.

الجدير بالذكر، أن الشركة الكندية خصصت ميزانية قدرها 6.4 مليون دولار للاستكشاف خلال العام الجاري (2022)، وهي ميزانية تسمح بتغطية برنامج للحفر بطول يصل إلى 30 ألف متر.

التعليقات مغلقة.