جمعية تافودارت للأعمال الخيرية ومؤسسة الدشيرة للتنمية المستدامة تقدمان تقريرا مفصلا عن حملة النظافة التي همت المدخل الجنوبي لمدينة العيون يومي 15-16 شتنبر 2022

217

الصحراء واحد

 

جمعية تافودارت للأعمال الخيرية ومؤسسة الدشيرة للتنمية المستدامة تقدمان تقريرا مفصلا عن حملة النظافة التي همت المدخل الجنوبي لمدينة العيون يومي 15-16 شتنبر 2022
في جو تسوده الوطنية الحقة والانخراط المسؤول، شاركت جمعية تافودارات للأعمال الخيرية ومؤسسة الدشيرة للتنمية  المستدامة التابعتين للجماعة القروية الدشيرة على مدى اليومين الماضيين  في حملة النظافة التي أطلقتها ولاية جهة العيون الساقية الحمراء، بالمدخل الجنوبي لمدينة العيون، حيث انخرطت الهيئتين بكل جد  ومسؤولية في هذه الحملة الواسعة التي تعد  الأولى من نوعها بالمدخل الجنوبي للمدينة بعد دخول قانون(زيرو ميكا) حيز التنفيذ الذي يرمي إلى  الحفاظ على البيئة ومحاربة استعمال الأكياس البلاستيكية التي تستعملها المقاولات وتتخلص منها بطريقة غير سليمة قرب حائط المطار، علاوة على العشرات من القارورات الزجاجية وشظاياها التي تشوه المشهد، وتضر بالبيئة لكونها غير قابلة للتحلل في التربة. وللقضاء على هذه النقطة السوداء التي تزعج كل زائر راغب في اكتشاف المقومات الثقافية والاقتصادية لعاصمة الأقاليم الجنوبية للمملكة.


بادرت السلطات المحلية بتعليمات مباشرة من السيد والي جهة العيون الساقية الحمراء عبد السلام بكرات وتحت إشراف  السيد الكاتب العام و السيد الباشا ورئيس دائرة العيون والمجلس الإقليمي للعيون إلى اطلاق  حملة واسعة للنظافة، انخرطت فيها الجمعيات التي تستفيد من برنامج اوراش الحكومي.


وبعد أن تم التحضير بشكل جيد لهذه الحملة ورسم خطة تقنية وتسطير برنامج على مدة يومين، جندت وسخرت كل الإمكانيات لانجاح هذه العملية التي من المنتظر أن تعمم مستقبلا على مجموعة من النقاط السوداء. وهكذا كانت انطلاقة هذه الحملة وفق البرنامج الآتي.


الخميس 15شتنبر 2022
الساعة السابعة والنصف تجميع العمال في النقاط التي تم تحديدها في الاجتماع التقني الذي ترأسه السيد الكاتب العام لولاية العيون.
النقطة الاولى، قرب مدرسة الحي الحجري؛
النقطة الثانية أمام إعدادية الحسن الأول
النقطة الثالثة بالجماعة القروية الدشيرة
النقطة الرابعة محطة البنزين الخنشي بشارع السمارة؛
النقطة الخامسة شارع بوكراع
النقطة السادسة مركز جماعة فم الواد.


بعد ذلك تم نقل العمال المجموعة الأولى؛ القادمة من العيون والجماعة القروية الدشيرة إلى نقطة انطلاق حملة النظافة قرب حائط المطار، المجموعة الثانية القادمة من مركز جماعة فم الواد انطلقت من قرب الحاجز الأمني بمدخل فم الواد ومدخل العيون.


الساعة الثامنة صباحا السيد باشا مدينة العيون يقف شخصيا على كل تفاصيل إنطلاق العملية بدءا من توزيع الأكياس البلاستيكية إلى، تقسيم العمال إلى فريقين فريق ينطلق بالجهة الغربية  للطريق المحادية لواد  الساقية الحمراء وفريق آخر شرق الطريق بمحادات السياج السلكي للمطار.


حوالي الساعة التاسعة صباحا السيد والي جهة العيون يقف شخصيا على العملية وينوه بإشراف السيد الباشا والجمعيات الفاعلة ويعطي ملاحظاته وتوجهاتها.
في الأثناء يواصل العمال عملية النظافة وجمع النفايات بشكل جماعي وفق خطة العمل التي طرحت، وبتتبع دقيق من رئيس جمعية تافودارت للأعمال الخيرية والسيد ممثل مؤسسة الدشيرة للتنمية المستدامة، اللذان حرصا على الوقوف على العمال وتوزيع الاكياس البلاستيكية وقنينات الماء والسهر على تقدم الحملة وتحقيق أهدافها، بحضور ممثل المجلس الإقليمي السيد بولسان، والسيد القائد يحضيه السباعي والسيد قائد فم الواد وإشراف رئيس دائرة العيون.


حوالي الساعة الحادية عشرة والنصف  تقريبا التقى الفريقين؛ الاول القادم من النقطة الشمالية لمدخل المدينة والثاني قادم من فم الواد
الساعة الحادية عشرة وخمسة وأربعين دقيقة تفطن المشرفين على أنهم في حاجة إلى كمية أخرى من الاكياس البلاستيكية وهو ما ستجاب له ممثل مؤسسة الدشيرة للتنمية المستدامة مشكور بتوفير كمية إضافة تم توزيعها على العمال الذين اشتغلوا  بها الى حوالي الواحدة زوالا.


تبقى الاشارة إلى أن الاكياس التي تم ملؤوها يتم تجميعها على رصيف الطريق لتسهيل شحنها والتخلص منها في المطرح البلدي.
يوم الجمعة 16 شتنبر 2022
الساعة السابعة والنصف  صباحا تم تجميع العمال في النقاط الستة السابق ذكرها ونقلهم مباشرة إلى النقطة السوداء التي تبقت من اليوم الأول وهي نقطة تعرف تراكما كبيرا للنفايا تم الوقوف عليها.
الساعة الثامنة والنصف انطلقت حملة واسعة تتكون من ثلاث سلسلات متتابعة منتظمة من العمال، بإشراف مباشر من السيد باشا مدينة العيون والسيد رئيس دائرة العيون ورئيس جمعية تافودارت للأعمال الخيرية وممثل مؤسسة الدشيرة للتنمية المستدامة، حوالي الساعة الثانية عشرة انتهت الحملة. محققتا أهدافها بشهادة كل المشرفين من سلطات محلية ومنتخبة وجمعيات.


تبقى الإشارة إلى أن جمعية تافودارت للاعمال الخيرية ومؤسسة الدشيرة للتنمية المستدامة حاملتان لمشاريع النظافة والبيئة  بالجماعة الترابية للدشيرة قد اظهرتا جدية كبيرة في إنجاح هذا الورش الحكومي بتنسيق دائم مع المجلس الجماعي الذي يتراسه السيد سيداتي بنمسعود الذي لم يتوانى في دعم هذا المشروع والانخراط فيه بكل مسؤولية.

التعليقات مغلقة.