السفير الفرنسي الجديد كريستوف لوكورتيي يحل بالمغرب

29

الصحراء واحد

حل السفير الفرنسي الجديد كريستوف لوكورتيي اليوم الثلاثاء بالمغرب، حيث التقى بموظفي السفارة الفرنسية بالرباط.

وقالت السفارة الفرنسية في منشور لها، أن السفير الفرنسي الجديد كريستوف لوكورتيي قل وصل إلى الرباط لمباشرة مهامه، وأن فريق السفارة كان في استقباله للترحيب به.

ومن المرتقب أن يسلم سفير فرنسا الجديد أوراق اعتماده لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة في الأيام القليلة المقبلة، ليباشر مهامه وبشكل رسمي، قبيل بدء التحضير لزيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للرباط.

وكان كريستوف لوكورتيي، قد كتب في تغريدة عبر حسابه في تويتر: ” بعد خمس سنوات كرئيس تنفيذي لشركة “بيزنس فرانس”، اليوم تنتهي مهامي بها بعد تعييني من طرف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سفيرا للجمهورية الفرنسية لدى المملكة المغربية”.

وصول السفير الفرنسي الجديد للرباط، يأتي بعد اسابيع من الزيارة التي قامت بها وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا للمغرب، والتي جددت خلالها موقف بلادها الداعم للمغرب فيما يتعلق بالنزاع الإقليمي حول الصحراء.

وقالت الوزيرة الفرنسية خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة بالرباط، أن موقف بلادها من ملف الصحراء “معروف”، ويتميز بالوضوح والاستمرارية، مشددة على أنه “يمكن للمغرب أن يعول على دعم فرنسا، ولاسيما في وقت عادت فيه التوترات وتم تسجيل بعض الخروقات في إطلاق النار”، مؤكدة أن باريس أوضحت ذلك سابقا، وهو ما تحرص على تكراره اليوم.

كما أكدت المسؤولة الحكومية الفرنسية على انها ناقشت خلال هذه الزيارة، “الاستعدادات لزيارة رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون للمغرب، التي ستتم قريباً وبشكل أدق خلال الربع الأول من العام المقبل”.

التعليقات مغلقة.