لقاء تشاوري بكلميم واد نون: خطوة مهمة نحو استراتيجية صناعية وطنية مستدامة

26

الصحراء واحد

الناجم ابهاي

انعقد يوم امس الإثنين 29 يناير 2024، بمقر ولاية جهة كلميم_واد نون، لقاء تشاوري جهوي في إطار إعداد الاستراتيجية الصناعية الجديدة ، بحضور السيد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، والسيد محمد الناجم ابهاي، والي جهة كلميم واد نون عامل إقليم كلميم، والسيد أحمد دزيداز، النائب الأول لرئيسة الجهة والسيد رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات والسيد نائب رئيس المجلس الجماعي لكلميم، بالإضافة إلى مختلف الفاعلين الإقتصاديين الجهويين.

وتأتي الاستراتيجية الصناعية الوطنية الجديدة طبقاً للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، والتي تَعكِف وزارة الصناعة والتجارة حاليّاً على إعداد استراتيجية صناعية جديدة، تحكُمها فكرة السيادة، وعلى ضرورة تعزيز الموارد البشرية، وتنمية البحث والتطوير والابتكار، وتحسين القدرة التنافسية والتنمية المستدامة.

وتعتزم وزارة الصناعة والتجارة إعداد هذه الاستراتيجية الجديدة في إطار مبادرة تشاركية بالتشاور مع شركاء القطاعين العام والخاص لضمان تنمية مستدامة ومتوازنة بالنسبة لكافة القطاعات الصناعية، مع الاستجابة في الوقت ذاته لتطلعات المواطنين والمقاولات وجميع الشركاء الدوليين.

وفي كلمته، أكد السيد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، أن جهة كلميم واد نون تتمتع بمؤهلات متنوعة تسهم بشكل أساسي في تطوير الاستراتيجية الصناعية. وشدد على دور الجهة كعنصر رئيسي في إنتاج الطاقات المتجددة، والتي تشكل نسبة 20٪ من تكلفة كل الصناعات المطلوبة في المغرب. كما أشار إلى أنه يتعين إنشاء مصانع في هذه الجهة تنتج مكونات صناعة الطاقات المتجددة، مستعرضًا الموارد المتنوعة والغنية بالثروات المعدنية والطبيعية والفلاحية بجهة كلميم واد نون.

وقد مكن هذا اللقاء من استقاء آراء ومقترحات كل الفاعلين بالجهة، في سياق إعداد رؤية صناعية وطنية شمولية، تلبي تطلعات المواطنين والمقاولات، وتراعي الاحتياجات والخصوصيات الجهوية، بهدف بلورة استراتيجية صناعية جديدة، قادرة على ضمان التنمية المستدامة بجهة كلميم واد نون.

 

التعليقات مغلقة.