افتتاح الدورة الثالثة والأربعون لمؤتمر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة بمشاركة المغرب

alt=

الصحراء واحد

تم يوم السبت 1 يوليوز 2023 افتتاح الدورة الثالثة والأربعون لمؤتمر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) الذي تحتضنه مدينة روما الإيطالية، بمشاركة المغرب ومن المزمع انتخاب المدير العام للمنظمة وسلسلة من الموائد المستديرة رفيعة المستوى حول إدارة الموارد المائية.

ويمثل المغرب في أشغاله السيد محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والذي يعقد كل سنتين قصد الموافقة على برنامج العمل وميزانية هذه المنظمة الأممية للفترة الثنائية القادمة.

كما يصدر هذا المؤتمر توصيات تهم القضايا الغذائية والزراعية العالمية  ويتنافس المشاركون في قضايا الحكامة العالمية، وهي كذلك فرصة لانتخاب المدير العام للمنظمة لأربع سنوات قادمة، هذا وتم انتخاب المدير العام الحالي، كو دونغ يو (الصين)، للمرة الأولى في يونيو 2019. ووفقا لمنظمة الأغذية والزراعة، يترشح كو دونغ يو لولاية جديدة لعدم وجود أي منافس.

الافتتاح تميز بمشاركة السيد يوسف بلا، الممثل الدائم للمملكة لدى المنظمات الأممية في روما، بـ “محاضرة ماكدوغال التذكارية”، والتي ألقاها هذا العام تارمان شانموغاراتنام، الوزير الأول ووزير التنسيق للسياسات الاجتماعية في سنغافورة.

وقال شانموغاراتنام: “يمكن أن تكون مواجهة التحديات المشتركة لانعدام الأمن الغذائي وفقدان التنوع البيولوجي وتأثيرات التغير المناخي مصدرا رئيسيا للنمو الاقتصادي الوطني والعالمي”، مضيفا أنه “من الضروري التعامل مع قضية الغذاء ليس فقط من حيث منظور الجوع أو الهدف الثاني للتنمية المستدامة (القضاء على الجوع)، ولكن أيضا في إطار التحدي الأكبر لانعدام الأمن البيئي”.

وواصل حديثه “إنها ليست أيضا عبئا يجب تقاسمه من قبل العالم بأسره، بل فرصة ضخمة للنمو يجب مواجهتها بتفاؤل وعمل”.

الوزير السنغافوري، الذي يرأس بصفة مشتركة لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية للمياه، تناول قضية إدارة المياه، التي تعد موضوع المؤتمر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة لعام 2023.

كماشدد على الدور المركزي لتحسين إدارة المياه في تحقيق الأهداف العالمية في مجال الجوع والمناخ والبيئة، مؤكدا على أهمية التعاون الدولي.

وسيتم التركيز أيضا على الموارد المائية في الموائد المستديرة المقررة. ووفقا للمنظمة الأممية، فإن الماء ”عنصر أساسي في النظم الزراعية التي تواجه تحديات متزايدة”.

وستناقش الاجتماعات الأخرى مخاطر وفرص الذكاء الاصطناعي وأهمية مبادرة الحبوب في البحر الأسود للأمن الغذائي العالمي.

Exit mobile version