اجتماع تنسيقي جهوي لتقاسم الإجراءات والتدابير التحضيرية المتخذة لإنجاح الدخول المدرسي 2023-2024

alt=

الصحراء واحد

اجتماع تنسيقي جهوي لتقاسم الإجراءات والتدابير التحضيرية المتخذة لإنجاح الدخول المدرسي 2023-2024 بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء.

انعقد يومه الخميس 24 غشت 2023 بملحقة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء (حي الفرح) ، اجتماعا تنسيقيا، تواصليا، في شأن الترتيبات والإجراءات التحضيرية المتخذة على صعيد الأكاديمية الجهوية والمديريات الإقليمية من أجل إنجاح الدخول المدرسي 2023-2024، وضمان انطلاقه في الموعد المحدد.

ترأس اللقاء السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، بحضور السيدة والسادة المديرة والمديرين الإقليميين للوزارة بالجهة، والسادة رؤساء الأقسام بالأكاديمية، والسادة رؤساء مصالح الشؤون التربوية والتخطيط والخريطة المدرسية والسادة رؤساء مصالح ومكاتب الموارد البشرية والشؤون الإدارية والمالية بالمديريات الإقليمية.

في بداية اللقاء، ألقى السيد مدير الأكاديمية كلمة توجيهية، رحب فيها بالحضور، وأكد على أهمية المحطة المقبلة وضرورة أن تكون كافة الترتيبات والإجراءات قد اتخذت وانجزت لانجاح الدخول المدرسي 2023/2024، والذي يأتي هذه السنة في سياق تنزيل مضامين الإطار الإجرائي لخارطة الطريق برسم سنتي 2023و2024 وبهدف تحقيق الأثر الايجابي على المؤسسات التعليمية وداخل الأقسام الدراسية بما ينعكس ايجابا على مستوى التحصيل الدراسي وجودته لدى المتعلمات المتعلمين، وكذا توفير الشروط الضررية للتنزيل الامثل والفعال لمختلف الإجراءات والتدابير الملتزم بها ضمن خارطة الطريق 2022/2026 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة. في ظل المستجدات التي تعرفها المنظومة من قبيل إرساء مشروع مؤسسات الريادة بسلك التعليم الإبتدائي وغيرها من المستجدات.

كما أكد على أهمية انخراط الأسر في هذه العملية، وكذا الاطر الإدارية والتربوية كل في نطاق مهامه، وخاصة في مسألة الاحتفاظ بالتلاميذ كيما كان العدد الذي يفد للمؤسسة التعليمية وتهيئ كافة جداول الحصص واستعمالات الزمن المدرسية.

بعد ذلك؛ قدمت المديريات الإقليمية عروضا، وفق ماهو مطلوب منها، تضمنت وضعيات ومعطيات احصائية ومؤشرات ترتبط بالمديريات الإقليمية، كما تضمنت الترتيبات والإجراءات التي تم اتخاذها على صعيد كل مديرية إقليمية لإنجاح محطة الدخول المدرسي وفق المذكرة الوزارية 23/068 بتاريخ 20 يوليوز 2023 في موضوع التحضير للدخول المدرسي 2023-2024.

فتح المجال بعد ذلك لمناقشة مختلف المواضيع المرتبطة بالدخول المدرسي والإكراهات والحلول الموازية لضمان دخول مدرسي سليم في ظروف عادية، وبخاصة تلك المتعلقة بالمستجدات المرتبطة “بمؤسسات الريادة” بسلك التعليم الابتدائي، والأنشطة الاعتيادية، والدعم التربوي وتدريس اللغات، والرياضة، فضلا عن مواضيع أخرى، همت أساسا العلاقة مع الأسر وأولياء أمور المتعلمات والمتعلمين والحكامة التدبيرية، وكذا التعبئة والتواصل. حيث أكدت كل المديريات جاهزيتها للدخول المدرسي الحالي.

وفي ختام الاجتماع، حثّ السيد مدير الأكاديمية، الجميع على بذل قصارى الجهود لكسب رهان مدرسة الجودة للجميع، والرفع من منسوب تعبئة المتدخلين والفاعلين التربويين والاجتماعيين وشركاء المنظومة الجهوية للتربية والتكوين من أجل إنجاح الدخول المدرسي 2023-2024.

Exit mobile version