دي ميستورا يلتقي بالفاعلة السياسية و الجمعوية فاطمة لحبيب سيدة

alt=

الصحراء واحد

على هامش زيارته لمدينة العيون عاصمة الصحراء المغربية إلتقى المبعوث الأممي المكلف بملف الصحراء السيد دي ميستورا بالفاعلة السياسية و الجمعوية فاطمة لحبيب سيدة رئيسة جماعة أمكالة و النائبة البرلمانية عن جهة العيون الساقية الحمراء و ذلك بأحد فنادق مدينة العيون .

و قد سلطت السيدة فاطمة سيدة خلال هذا اللقاء بصفتها واحدة من الفعاليات النسائية النشيطة بالصحراء المغربية الضوء على اهم ما حققته المراة الصحراوية بالأقاليم الجنوبية من المكاسب والإنجازات حيث تمكنت من تعزيز حضورها في المجتمع الصحراوي من خلال انخراطها الفاعل ومساهمتها الناجعة في أوراش التنمية المحلية حيث أثبتت كفاءتها في ميادين كانت حكرا على الرجل في الماضي القريب، من خلال انخراطها في جميع المجالات ومساهمتها الناجعة في كل الأنشطة و ذلك بفضل الرعاية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله للمراة .

و أبرزت النائبة البرلمانية أن المرأة الصحراوية المغربية قطعت أشواطا هامة في ما يتعلق بحقوقها السياسية وساهمت في الإنتاج مساهمة فعالة، وفتحت أمامها أبوابا لم تفتح بالأمس، ودخلت كل الميادين التي تتناسب مع إمكانياتها واختصاصاتها، وهكذا استطاعت انتزاع مكاسب لائقة بكرامتها كامرأة، وكعضو فاعل في مجتمع، يخطو خطوات ثابتة في طريق البناء الديمقراطي كما ساهمت المرأة بشكل كبير في التنمية السوسيو-اقتصادية للأقاليم الجنوبية الشئ الذي يؤكد أن المرأة الصحراوية تعد دعامة للمجتمع المدني ومكونا أساسيا في النسيج الجمعوي وعنصرا فاعلا، في جميع مراحل ومحطات مسلسل الإقلاع الذي تشهده هذه الربوع من المملكة، الأمر الذي يثير التقدير والإعجاب.

وبهذه المناسبة، يجب التذكير تقول فاطمة سيدة بالمشاركة الواسعة لمواطني الأقاليم الجنوبية في الإنتخابات، و التي تتميز دائما بمشاركة الكثير من النساء كمرشحات، ما يبرهن مرة أخرى على انخراط وتمسك الساكنة المحلية بالمسلسل الديمقراطي في المملكة، وثقتها في عمل المؤسسات المنتخبة باعتبارها الممثلة الوحيدة والشرعية للساكنة.

و أكدت المتحدثة إن الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب لقضية الصحراء، يشكل حلا واقعيا وعمليا مبنيا على التوافق، ويضمن تسوية دائمة للنزاع المصطنع حول الصحراء .

ولفتت السيدة فاطمة سيدة إلى أن هذا الحل يتماشى كليا مع مبدأ تقرير المصير، كما هو مؤكد في أدبيات وممارسات الأمم المتحدة، وكذلك في ما يخص القرارات المتعلقة بالصحراء .

واكدت على اان الممثلين الشرعيين لساكنة المنطقة هم المنتخبون الذين افرزتهم صناديق الاقتراع خلال الانتخابات وعلى ان الحكم الذاتي خيار لا رجعة فيه تحت السيادة المغربية ،وتكلمت كذلك عن النهضة التنموية الكبرى التي تعرفها الجهة في جميع الميادين وعلى كافة الاصعدة .

Exit mobile version