أنغولا: الوفد البرلماني المغربي يتلقي نظيره البريطاني..التفاصيل

alt=

الصحراء واحد

بموازاة مع مشاركته في أشغال الجمعية العامة 147 للاتحاد البرلماني الدولي، والتي احتضنتها الجمعية الوطنية بجمهورية أنغولا في العاصمة لواندا خلال الفترة من 23 إلى 27 أكتوبر 2023، أجرى الوفد البرلماني المغربي برئاسة السيد محمد صباري، النائب الأول لرئيس مجلس النواب محادثات مع الوفد البرلماني البريطاني برئاسة السيدة كارين برادلي، رئيسة المجموعة البرلمانية البريطانية بالاتحاد البرلماني الدولي، وذلك يوم الخميس 26 أكتوبر 2023.
وفي بداية هذا اللقاء، قدم الوفد البريطاني تعازيه الى الوفد المغربي على إثر الزلزال المدمر الذي ضرب إقليم الحوز. وعبر الوفد البريطاني عن تضامنه مع المملكة المغربية منوها بروح التضامن والتآزر وسرعة الاستجابة التي أبانت عنها كافة مكونات الدولة المغربية ملكا وحكومة وشعبا في عمليات الإنقاذ والإغاثة داخل المغرب، كما أشاد بمبادرات التبرع التي أقدمت عليها الجالية المغربية المقيمة ببريطانيا لدعم المتضررين.
ومن جانبه، أعرب السيد محمد صباري رئيس الوفد المغربي عن شكره وتقديره للمملكة المتحدة على وقوفها بجانب المملكة المغربية في هذه المحنة العصيبة، وتقديمها للدعم التقني في عمليات البحث والإنقاذ، مذكرا بالعلاقات المتميزة والعريقة التي تجمع بين المملكتين.
وفي هذا السياق، قدم السيد رئيس الوفد شرحا مفصلا للتدابير التي قامت بها المملكة المغربية لمواجهة تبعات الزلزال.
كما استحضر رئيس الوفد مجموعة الإجراءات والتدابير العملية التي تبنتها المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده. مبرزا أنه منذ اللحظات الأولى ترأس جلالة الملك اجتماعات مهمة وأساسية مع الحكومة تم خلالها تحديد الأولويات بشكل دقيق بغية الإسراع في إعادة إعمار المناطق التي ضربها الزلزال وإيواء المتضررين، وبعد أسبوع فقط تم استئناف الدراسة بالنسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال إقامة أقسام نموذجية، ونقل تلاميذ الأقسام الإعدادية والثانوية الى المدن المجاورة لضمان استمرارية تمدرسهم. وأضاف كذلك أن المناطق المتضررة قد استفادت من إقامة وحدات صحية وإدارية متنقلة لضمان استمرارية المرفق العمومي لهؤلاء المواطنين. وإحداث مراكز مؤقتة للإيواء تحتوي على كافة المرافق الضرورية، كما تم تخصيص دعم مادي مباشر للأسر المتضررة لتمكينها من تجاوز هذه المحنة.
ومن جهة أخرى، عرف هذا اللقاء مناقشة الجانبين لعدة قضايا ذات الاهتمام المشترك، أبرزها الأوضاع المقلقة بغزة، وقضايا الهجرة السرية وسبل مواجهتها ومعالجة تبعاتها، وقضايا البيئة والتغير المناخي والطاقات المتجددة والانتقال الطاقي.
وفي الختام نوه الجانبان بمتانة العلاقات الثنائية بين البلدين وأكدا على ضرورة ترسيخ هذه العلاقات وتعزيز سبل التعاون وتبادل التجارب والخبرات.
وأجري هذا اللقاء بحضور كل من النائب مصطفى الرداد، عضو فريق التجمع الوطني للأحرار، والنائب عمر حجيرة، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، والنائبة خدوج السلاسي، عضو الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية.
وحضر هذا اللقاء من الجانب البريطاني النائب تيم لوفتون، عن الحزب المحافظ، والنائبة كايت اوسامور، عن حزب العمال، واللورد رينارد، عن الحزب الديمقراطي الحر.

مجلس النواب – البرلمان المغربي
Inter-Parliamentary Union
UK House of Commons
UK House of Lords
#مجلس_النواب_المغربي
#البرلمان_المغربي
#الديبلوماسية_البرلمانية

Exit mobile version