انطلاق المشاورات الجهوية الرامية لبلورة الاستراتيجية الصناعية الجديدة مع مختلف الشركاء بجهة العيون الساقية الحمراء

alt=

الصحراء واحد

أشرف وزير الصناعة والتجارة السيد رياض مزور اليوم الجمعة بالعيون، على انطلاق المشاورات الجهوية الرامية لبلورة الاستراتيجية الصناعية الجديدة مع مختلف الشركاء بجهة العيون الساقية الحمراء، وذلك بحضور والي الجهة السيد عبد السلام بيكرات، ورئيس مجلس الجهة السيد سيدي حمدي ولد الرشيد، ورئيس جماعة العيون السيد مولاي حمدي ولد الرشيد، الى جانب ثلة من النواب والمستشارين البرلمانيين وعديد المنتخبين على المستوى المحلي والجهوي .

وأكد وزير الصناعة والتجارة أن وزارته تَعكِف حاليّاً على إعداد استراتيجية صناعية جديدة، تحكُمها فكرة السيادة، طبقاً للتوجيهات الملكية السامية، كما أعلن عن ذلك جلالة الملك في رسالته السامية الموجهة إلى المشاركين في اليوم الوطني للصناعة، والتي أكدت على ضرورة تحفيز الموارد البشرية، وتنمية البحث والتطوير والابتكار، وتحسين القدرة التنافسية والتنمية المستدامة.

وأشار مزور إلى أن جهة العيون تمتلك العديد من المقومات الإيجابية والتطورات في مجال الصناعة، والتي جعلت منها سادس قطب صناعي وطنيا، فضلا عن امتلاكها لآفاق كبيرة من شأنها أن تعطيها مقومات قوية لكي تكون قادرة صناعيا في عدة قطاعات حيوية، لافتا الى أن الوزارة تجري مشاورات مع جميع الشركاء من أجل إعداد استراتيجية مشتركة مبنية على التزامات مشتركة بين الدولة والجهة.

كما عرف الإجتماع التشاوري مرافعة قوية من السيد مولاي حمدي ولد الرشيد عن أحقية المنطقة في إقلاع اقتصادي يستجيب لطموحات المستثمرين المحليين وخاصة ما يتعلق بتطوير وتأهيل ميناء المرسى .

ولد الرشيد بسط من خلال مداخلته الإكراهات التي تعاني منها المقاولات المحلية، مقدما في هذا السياق تصورا شاملا لحلحلة كافة هذه الإشكالات من خلال رؤية تشاركية تضطلع من خلالها الوزارة بتزيل كافة الوعود التي سبقت إن التزمت بها الوزارة وهو ما تفاعل معه السيد الوزير بشكل إيجابي وبناء مؤكدا أن وزارة التجارة والصناعة عاقدة العزم على التماهي والعناية الخاصة التي يحيط بها جلالة الملك محمد السادس نصره الله ساكنة الاقاليم الجنوبية .

من جهته ثمن رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء السيد سيدي حمدي ولد الرشيد، العمل الحكومي في تنزيل إرادة جلالة الملك، لإعداد مشروع وطني ينطلق من الجهات، أساسه تحقيق العدالة المجالية، للاستفادة من البرنامج الملكي الذي يشرف عليه جلالة الملك والذي سيمكن من تحقيق الإقلاع الاقتصادي المنشود.

وأكد ولد الرشيد، أن مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، يعمل على طرح تصوره للحكومة وعلى وزارة الصناعة والتجارة، وهو ما سيسمح بإغناء محتوى الاستراتيجية الصناعية الجديدة، للوقوف على إمكانيات ومؤهلات جهة العيون الساقية الحمراء، والاستجابة في الوقت ذاته لاحتياجاتها، ولتطلعات المواطنين والفاعلين الاقتصاديين بالجهة.

Exit mobile version