الوعاء العقاري المحلي: بين الفهم والتثمين” موضوع الندوة الثانية من ليالي جمعية امل العودة

alt=

الصحراء واحد

الوعاء العقاري المحلي: بين الفهم والتثمين” موضوع الندوة الثانية من ليالي جمعية امل العودة

في إطار فعاليات النسخة السابعة لليالي الرمضانية التي تنظمها اللجنة الثقافية لجمعية أمل العودة للتربية والتنمية تحت شعار: ” الليالي الرمضانية: دلالات ومساهمات “، كان جمهور الجمعية ومنتسبيها وأصدقائها وعموم المهتمين على موعد مع الندوة الثانية الموسومة ب: ” الوعاء العقاري المحلي: بين الفهم والتثمين” وذلك بقاعة العروض بالمركز الثقافي الشيخ سيد أحمد الرقيبي.

الندوة الثانية أنيطت مهمة تسييرها للأستاذ الباحث ” مولاي السالك شريف” الذي أدار المهمة بكل اقتدار ، افتتحت بقراءة آيات من الذكر الحكيم تلاها على مسامع الحضور تلميذ مدرسة الإمام ورش للتعليم العتيق ومركز أمل التعليمي التابع لأمل العودة القارئ ” زين العابدين بوعلام “.
بعدها مباشرة أتيحت الفرصة لمداخلات الندوة والتي كانت على الشكل التالي:
– المداخلة الأولى كانت بعنوان «مظاهر حماية قانون التحفيظ العقاري لحق الملكية» من تأطير الأستاذ ورجل القانون ” لبات لحويمد ” الذي استهلها بتعريف شامل للعقار وأنواعه: “العقار بطبيعته وبالتخصيص”. كما وضح خصائص التحفيظ العقاري من خلال الزمن والخصوصية واستقرار المعاملات. مؤكدا أن المحافظ يستجيب لمطلب التحفيظ العقاري أو يرفض ، ويمكن لصاحب التحفيظ الطعن في قرار الرفض إما إداريا أو قضائيا، ثم عرج على موضوع التعرض في مجال التحفيظ العقاري وهو أن كل شخص يدعي حق العينة سواء تعرض كلي أو جزئ.

– المداخلة الثانية كانت من تأطير الدكتور “سيد العالم شريف” تحت عنوان: «إشكالية توثيق العقار بالسمارة» وتحدث عن الوثيقة العدلية على أنها لها أهمية لضمان حقوق الناس، وبأنها صمام الأمان لكل تعرض سواء تجاري أو إقتصادي في العقار. مبرزا أن الإشكاليات المرتبطة بتوثيق العقار بالسمارة كثيرة و لا يمكن حصرها منها:
أولا: النسيج القديم يعود إلى الحقبة الإسبانية كعقارات تتوفر على رسم قديم للملكية قبل 2006، وعقارات تتوفر على الوثائق العدلية وثقت إبان حكم الإستعمار الإسباني، وعقارات ضاعت وثائقها لعدة أسباب.
ثانيا: عقارات قريبة من النسيج القديم منحت لها قرارات في السبعينات و الثمنينات كما أنها منحت كتعويض على المساكن والأكواخ.
ثالثا: قرارات عدلية بدون رقم العدد وتاريخه .أو رقم بالطاقة التعريف الوطنية، كما أشار على أن التحفيظ ضمان لحقوق المواطن.

– المداخلة الثالثة كانت تحت عنوان : «الملك الخاص للدولة: أية مساهمة في التنمية؟» من تأطير الدكتور “لحسن بلواد ” وقد ابتدأها ببيان الملك الخاص للدولة على أنه مجموعة من الأملاك العقارية والمنقولات العائدة ملكيتها للدولة. وينقسم الى ملك خاص خاضع لتدبير وزارة الاقتصاد والمالية أو ملك خاص غابوي خاضع في تدبيره للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر. كما اعطى رؤية شاملة لمديرية أملاك الدولة والاطار القانوني والتنظيمي. والرنامج الذي يدعم الاستراتيجيات و الأولويات الوطنية من خلال الرسالة الملكية لسنة 2015 و مخطط التسريع الصناعي، مخطط المغرب الأخضر…، كما وضح ادارة الملك الخاص للدولة من خلال تكوين الرصيد العقاري للدولة، وتدبير أملاكها.

بعد انتهاء زمن المداخلات العلمية أتاح الأستاذ المسير المجال للحضور للتفاعل والنقاش والذي أخذ حيزا زمنيا طويلا نظرا لأهمية الموضوع وغزارة الأسئلة المرتبطة به والتي تفاعل معها الأساتذة بالردود المفيدة والعميقة.
بعد ذلك تم تكريم الأساتذة الذين ساهموا بقوة في إنجاح الندوة الثانية من النسخة على الشكل التالي:

تكريم الدكتور المحاضر ” لحسن بلواد ” بدرع تذكاري للنسخة السابعة وشهادة تقديرية عرفانا وتقديرا لجهوده في إنجاحها جزاه الله خير الجزاء وقد تسلمه من يد الدكتور والناقد الأدبي ” الوالي جودا “.

تكريم الأستاذ المحاضر ” لبات لحويمد ” بدرع تذكاري للنسخة السابعة وشهادة تقديرية عرفانا وتقديرا لجهوده في إنجاحها من خلال لمداخلته القيمة جزاه الله خير الجزاء وقد تسلم ذلك من طرف الأستاذ ” الحسن بو المواهب” العضو المؤسس لأمل العودة.

تكريم الدكتور المحاضر ” سيد العالم شريف ” بدرع تذكاري للنسخة السابعة وشهادة تقديرية عرفانا وتقديرا لجهوده في إنجاحها من خلال مداخلته القيمة جزاه الله خير الجزاء وقد تسلم ذلك من لدن الدكتور ” الخليل الواعر “.

تكريم الأستاذ المسير” مولاي السالك شريف” بشهادة تقديرية عرفانا وتقديرا لجهوده في إنجاح هذه الندوة من موقع التسيير جزاه الله خير الجزاء، سلمها له الدكتور ” سيدي لغظف بوكرين ” عضو المجلس العلمي المحلي ورئيس رابطة الدكاترة والباحثين الشباب بالسمارة.

تكريم الأستاذة المقررة ” انتصار بابوزيد ” بشهادة تقديرية عرفانا وتقديرا لجهودها في إنجاح هذه الندوة من موقع التقرير جزاها الله خير الجزاء وقد تسلمتها من يد الأستاذة المحامية عضو اللجنة الثقافية لأمل العودة ” نجاح الاسماعيلي”.

لتضرب اللجنة الثقافية الموعد مع الندوة الختامية برسم هذه النسخة المعنونة ب: ” مدونة الأسرة بين واقع التنزيل ومتطلبات التعديل ” الجمعة القادمة 29 مارس الموافق ل 18رمضان بنفس القاعة بالمركز الثقافي ، فكونوا في الموعد نصرة للعمل المدني الهادف.

Exit mobile version