رسميا..من أمام مقر الأمم المتحدة بنيويورك تعلن حركة الماك استقلال دولة القبائل ضد الاحتلال الجزائري

alt=

الصحراء واحد

رسميا..من أمام مقر الأمم المتحدة بنيويورك تعلن حركة الماك استقلال دولة القبائل ضد الاحتلال الجزائري..

أعلنت رسميا “الماك” المعروفة بالحركة من أجل الاستقلال دولة  القبائل ضد الاحتلال الجزائري اليوم السبت من امام مقر الأمم المتحدة بنيويورك..

والقى فرحات مهني رئيس الماك كلمة قبالة مقر الأمم المتحدة وامام الجالية القبائلية المتواجدة في أمريكا الشمالية قائلاً إنه حان الوقت لولادة دولة القبائل رسميا ونهائيا.

وأضاف: “أقولها وأكررها: مهما كان القمع، فإن مسألة القبائل لن تحل لا بالسجن ولا بالجيش الجزائري “.

وحري بالذكر أن إعلان استقلال منطقة القبايل مع إحياء ذكرى ربيع القبائل المأساوي في 1980 و1981 و2001.

وأستنفر هذا الاعلان جنرالات الجزائر كما يزعمون في قضايا اخرى انهم دعاة وحماة تقرير المصير، وبهذا التحول الجديد للحركة  تبدأ فصول معارك داخليا بشكل ميداني وخارجيا دبلوماسيا من اجل تحقيق تطلعات الساكنة الأصلية في منطقة القبائل برئاسة فرحات مهني الذي أكد أن الحركة ممتنة للمغرب والملك محمد السادس على تعاطفه مع منطقة القبائل وسكانها.

ولقد سبق للمغرب انه في اكتوبر 2015 طالب الأمم المتحدة بحق منطقة القبائل في تقرير مصيرها، عندما قال عضو في بعثة المملكة لدى الأمم المتحدة: “إنه لمن المؤسف أن التطلعات المشروعة للسكان الأصليين في منطقة القبائل لا تزال تُنتهك في القرن الحادي والعشرين. إذ تُنتهك حقوق الإنسان الخاصة بهم بشكل يومي، ويتعرض ممثلوهم الشرعيون للاضطهاد، ويطارد زعماؤهم حتى وهم في المنفى”.

وتترقب الماك بعد الاعلان الرسمي لدولة القبائل خطوة جديدة من المغرب متمثلة في اعتراف بشكل رسمي  بدولة القبائل والمطالبة بحق تقرير مصيرها من الاحتلال الجزائري

Exit mobile version