في أقوى رد على إسرائيل وزير خارجية إسبانيا قنصليتنا في القدس تعمل قبل وجود إسرائيل

alt=

الصحراء واحد

في أقوى رد على إسرائيل وزير خارجية إسبانيا يةقنصليتنا في القدس تعمل قبل وجود إسرائيل

وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، يخرج أمس الإثنين، بتصريح صادم لدولة الاحتلال الإسرائيلي، بعدما كشف أن القنصلية الإسبانية في القدس تعمل قبل وجود إسرائيل، مشيرا إلى أن بلاده لن تخضع لحملة التخويف التي تقوم بها تل أبيب ضد مدريد.

وكانت إسرائيل قد استدعت  سفير مدريد في القدس المحتلة إلى جانب سفراء النرويج وأيرلندا، بعد اعترافهم بالدولة الفلسطينية، ومنعت تل أبيب الفلسطينيين من إمكانية التعامل مع القنصلية الإسبانية في القدس، أو الحصول على تأشيرات من خلالها.

وتعقيباً على استدعاء السفراء، أعرب ألباريس، خلال مؤتمر صحافي جمعه وزير الخارجية المصري سامح شكري، عن رفض بلاده لما قام به الاحتلال، وأكد أن بلاده تدرس مع أيرلندا والنرويج أفضل الطرق للرد على الحكومة الإسرائيلية، ضمن الأعراف الدبلوماسية التي لا يمكن خرقها.

ألباريس أوضح أن إسبانيا قامت بإرسال رسالة إلى تل أبيب، الأسبوع الماضي تفيد “بأننا نرفض أي تعطيل لعمل القنصلية الإسبانية في القدس، وذلك وفقاً لمعاهدة فيينا، التي تنظم العلاقات الدبلوماسية بين الدول”.

وواصل الوزير الإسباني حديثه بالقول“القنصلية الإسبانية في القدس حالة تاريخية، هي موجودة منذ القرن التاسع عشر، وتعمل منذ ذلك الوقت، حتى قبل وجود دولة إسرائيل، وعندما تم بناء العلاقات بين إسرائيل وإسبانيا، تم اعتراف إسرائيل بالوضع التارخيي للقنصلية”.

Exit mobile version