السيد راشيد الطالبي العلمي يجري مباحثات مع نائبة الوزير الأول، وزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية السلوفينية

alt=

الصحراء واحد

أجرى رئيس مجلس النواب السيد راشيد الطالبي العلمي اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024 بمقر المجلس بالرباط مباحثات مع نائبة الوزير الأول، وزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية بجمهورية سلوفينيا السيدة Tanja Fajon التي تقوم بزيارة رسمية للمغرب بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال 32 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية وجمهورية سلوفينيا.

وخلال اللقاء، ثمن الجانبان مستوى العلاقات الجيدة التي تجمع بين المغرب وسلوفينيا والتي توجت بالبيان المشترك بين البلدين، الصادر اليوم الثلاثاء، والذي أشادت فيه سلوفينيا بمخطط الحكم الذاتي المغربي باعتباره “أساسا جيدا للتوصل إلى تسوية نهائية ومتوافق عليها” للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، تحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي.

وشكل هذا اللقاء فرصة سانحة استعرض فيه الجانبان سبل تعزيز التعاون بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين، لا سيما أن مجلس النواب بالمملكة المغربية والجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا تجمعهما مذكرة تفاهم تم التوقيع عليها سنة 2022، كما تناولا عددا من القضايا البرلمانية ذات الاهتمام المشترك.

وبالمناسبة، قدم السيد رئيس مجلس النواب لمحة حول الأوراش الكبرى التي انخرطت فيها المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

حضر هذا اللقاء على الخصوص، سفيرة سلوفينيا لدى الرباط مع الإقامة بباريس السيدة Metka Ipavic.

Exit mobile version