بوجدور : مشاريع تنموية بمناسبة عيد العرش المجيد.. التفاصيل

alt=

الصحراء واحد

متابعة : احسينة لغزال
جرى اليوم الاثنين، 29 يوليوز 2024 تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم بوجدور، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد، وتربع جلالته على عرش أسلافه الميامين.
وتروم هذه المشاريع، التي أشرف على تدشينها عامل إقليم بوجدور، السيد ابراهيم بن ابراهيم، مرفوقا بعدد من ممثلي الهيئات المنتخبة والسلطات الأمنية والترابية ورؤساء المصالح الخارجية وشخصيات مدنية وعسكرية، تعزيز جهود الإدماج الاقتصادي للشباب من خلال ربطهم بالفرص الترابية، وتعزيز العرض التعليمي بالاقليم.
حيث استقبل صباح اليوم عامل الإقليم بمقر العمالة الوفد الرسمي الذي صاحبه الى تدشين المشاريع المبرمجة، والتي استهلها بالاطلاع على عرض حول تقدم مشاريع الاشغال المدرسية الاقليمية:
– مشروع بناء قاعة متعددة الاستعمالات بالثانوية التأهيلية النصر، بمبلغ إجمالي قدره 557.441.52 درهم، مدة الاتجار 04 أشهر.
– مشروع بناء قاعتين للتعليم الأولي بالمدرسة الابتدائية ابن الهيثم، بمبلغ إجمالي قدره 773.163.52 درهم، مدة الاتجار 06 أشهر.
– مشروع بناء قاعتين للتعليم الأولي بالمدرسة الابتدائية الزرقطوني، بمبلغ إجمالي قدره 821.421.64 درهم، مدة الاتجار 06 أشهر.
– مشروع بناء مدرسة عبد الله ومحمدو الابتدائية.

– مشروع بناء مدرسة النهضة الابتدائية.
– مشروع توسعة ثانوية بابي.
انتقل بعد ذلك الوفد الى تدشين مركز الابتكار وصقل المواهب بحي الامان 01 المنجز من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ويهدف هذا المشروع الى ابراز وصقل المواهب، وخلق وتنمية روح الابتكار والإبداع والتجديد والمبادرة لدى المتعلمين والمتعلمين، وكذا تنظيم دورات تكوينية في مختلف المجالات الفنية والأدبية والرياضية وتعزيز الاشعاع الثقافي والرياضية وبناء شخصية منفتحة ومتوازية وتسهيل الاندماج المجتمعي الذي يستهدف تلامذة المؤسسات التعليمية ببوجدور، وبلغت تكلفته الإجمالية 3.300.000.00.
– زيارة مقر قيادة لمسيد وكلتة زمور بعد إعادة تهيئتهما.
– اعطاء الانطلاقة لبناء سكن وظيفي لقيادتي لمسيد وكلتة زمور.
– تقديم عرض حول تقدم انجاز أشغال مشاريع الميزانية العامة لعمال إقليم بوجدور
– تهيئة مقر دائرة الجريفية وقيادة الجريفية.
– تهيئة مقر ملحقة قيادة الجريفية بالنويفض.
– تهيئة مقر باشوية مدينة بوجدور.
– تقدم أشغال بناء الملحقة الإدارية الأولى والسكون الوظيفي.
تهيئة مقرات الملحقات الإدارية الثالثة و الرابعة والخامسة.

وقد شهد إقليم بوجدور خلال السنوات القليلة الماضية، مند تعيين السيد بن ابراهيم عاملا الاقليم في الثالث من يوليوز 2017، نهضة تنموية غير مسبوقة بفضل الأوراش المفتوحة والمشاريع المهيكلة التي ثم إنجازها لتعزيز الدينامية التنموية للإقليم في مختلف المجالات.
وقد عرف الإقليم إطلاق العديد من المشاريع المهيكلة على مختلف المستويات ٬ والنهوض بالبنية التحتية ٬ وتوفير الخدمات الضرورية للساكنة ، نظرا لتميزه الجغرافي ٬ والترابي الاستراتيجي الهام.
ويبدو جليا أن الإقليم من خلال هذه المشاريع يتطلع إلى تعزيز طموحه وإشعاعه المحلي ٬ وتعزيز البنيات التربوية والتكوينية ٬ وليصبح قوة جذب سياحي بفضل مؤهلاته الطبيعية المتنوعة ، وتراثه الثقافي اللامادي الغني والمتنوع.

 

Exit mobile version