رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج تستقبل وفدا من لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الدنماركي

alt=

الصحراء واحد

استقبلت رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج السيدة سلمى بنعزيز يوم الأربعاء 18 شتنبر 2024 بمقر المجلس بالرباط وفدا من لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الدنماركي الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة.

خلال هذا الاستقبال، أكدت السيدة سلمى بنعزيز أن هذه الزيارة دليل على رغبة المغرب والدنمارك في الدفع بمستوى التعاون القائم بينهما لما يرقى وتميز العلاقات الدبلوماسية، مشيرة في هذا الإطار الى الدور الذي يضطلع به البرلمان في البلدين في تمتين التعاون الثنائي.

وأوضحت السيدة سلمى بنعزيز أن هذه الزيارة تأتي في سياق وطني خاص مرتبط بالاحتفال بالذكرى ال 25 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على عرش أسلافه المنعمين، وفي سياق دبلوماسي خاص يتعلق بالدعم الدولي المتزايد لقضية وحدتنا الترابية ولمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2007 لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وشكل هذا اللقاء فرصة سانحة تطرقت فيه السيدة سلمى بنعزيز الى عدد من المواضيع همت تحديث المنظومة القانونية ببلادنا والأوراش الكبرى التي انخرطت فيها، مؤكدة أن المغرب يحظى بفضل الإنجازات التي حققها في السنوات الأخيرة بالثقة والمصداقية لدى شركاءه عبر العالم بما في ذلك الدنمارك.

وشدد أعضاء لجنة الخارجية اللذين حضروا هذا اللقاء السيدة نادية القنصوري والسيدة عائشة الكرجي، والسيد عبد العالي بروكي، في مداخلاتهم على الأهمية التي تكتسيها زيارة الوفد البرلماني الدنماركي في تميتن علاقات التعاون بين المغرب والدنمارك، لاسيما وأن فرص الاستثمار ببلادنا كثيرة خصوصا في مجالات حيوية كالطاقات المتجددة والماء.

من جانبه، أكد السيد Rasmus Prehn باسم الوفد البرلماني الدنماركي أن هذه الزيارة التي تندرج في إطار الاستراتيجية الجديدة للدنمارك في إفريقيا، تروم تعزيز التعاون بين البلدين وتبادل الخبرات والتجارب بينهما على مختلف الأصعدة.

واستعرض أعضاء الوفد البرلماني خلال هذا اللقاء الذي حضرته سفيرة الدنمارك بالمغرب السيدة Berit Basse أهم مشاريع القوانين التي ينكب عليها حاليا البرلمان الدنماركي، كما قدموا لمحة حول تجربة بلادهم في مجال الطاقات المتجددة.

يذكر أن الوفد البرلماني الدانماركي يظم كلا من السيد Rasmus Prehn عن حزب الديمقراطيين الاجتماعيين؛ والسيد Jeppe Soe عن حزب المعتدلين؛ والسيد Kim Valentin عن الحزب الليبيرالي (فينستري)؛ والسيدة Charlotte Munch عن حزب الديمقراطيين الدنماركيين؛ والسيد Sascha Faxe عن حزب البديل؛ والسيدJon Stephen مستقل (عضو سابق في حزب المعتدلين)؛ والسيد Niklas Borker Bjerre مستقل؛ والسيد Lis Gronnegard Rasmussen مستقل.

📸 https://flic.kr/s/aHBqjBHWMv

مجلس النواب – البرلمان المغربي
Salma Benaziz
Folketinget
#مجلس_النواب_المغربي
#البرلمان_المغربي

Exit mobile version