غواتيمالا : الرئيس الجديد لبرلمان أمريكا الوسطى يدعو إلى تعميق الشراكة مع البرلمان المغربي

alt=

الصحراء واحد

غواتيمالا : الرئيس الجديد لبرلمان أمريكا الوسطى يدعو إلى تعميق الشراكة مع البرلمان المغربي

خلال اللقاء الذي جمعه بعضوي شعبة مجلس النواب لدى برلمان امريكا الوسطى على هامش مشاركتهما في أشغال دورة شهر شتنبر المنظمة يومي 25 و26 شتنبر 2024 بغواتيمالا، أكد السيد Ramón Emilio Gori الرئيس الجديد لبرلمان أمريكا الوسطى عن جمهورية الدومينيكان على متانة العلاقات التي تجمع البارلاسين مع البرلمان المغربي والتي وصفها بالعلاقات المترسخة التي تمتد على مدى عقد من الزمن كما أشاد بالتطور الكبير الذي حققه المغرب خلال السنوات الاخيرة في عدد من المجالات والريادة التى أصبح يحظى بها على المستوى القاري والدولي في عدة ميادين معبرا عن رغبته الملحة أن تستفيد دول منطقة أمريكا الوسطى من التجربة المغربية في مجال الطاقات المتجددة والنظيفة بالإضافة إلى الخبرة المغربية في تدبير ملف الهجرة.

من جانبها نوهت ممثلة الشعبة الوطنية السيدة حياة لعرايش بالمكانة المرموقة التي أصبح يتمتع بها المغرب لدى مكونات برلمان أمريكا الوسطى والتي تندرج في إطار استراتيجية المملكة لتعزيز التعاون جنوب-جنوب. مشيرة في هذا الصدد إلى العلاقات الطيبة التي تجمع المغرب بأغلب الدول المكونة لفضاء أمريكا الوسطى حيث أشادت خصوصا بالعلاقات المتميزة التي تجمع المغرب مع جمهورية الدومينيكان من خلال دعمها للقضية الوطنية وتعبير وزير خارجيتها مؤخرا عن الاستعداد لافتتاح قنصلية بمدينة الداخلة.

وتندرج مشاركة ممثلي الشعبة السيد النائب عبد العالي الباروكي (عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية) و السيدة النائبة حياة لعرايش (عن الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية) في دورات برلمان أمريكا الوسطى ضمن الخيار الاستراتيجي الذي ينهجه المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في تعزيز التعاون جنوب – جنوب.

و تميزت هذه الدورة بتأدية السيد النائب عبد العالي الباروكي للقسم أمام برلمان أمريكا الوسطى بصفته عضوا ملاحظا ممثلا للشعبة الوطنية لدى هذه المنظمة البرلمانية. حيث شكر خلال الكلمة التي ألقاها بهذه المناسبة مكونات برلمان أمريكا الوسطى مبرزا المكانة التي تحظى بها هذه المنظمة الجهوية في تعزيز مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان والتكامل بين دول المنطقة. كما عبر عن استعداد البرلمان المغربي لمواصلة التعاون وتعزيز الشراكة مع برلمان أمريكا الوسطى خصوصا بعد حصوله على وضعية الشريك المتقدم.

ومن جهة أخرى، شهد الجزء الاول من أشغال الجلسة العامة مناقشات حادة بخصوص مقترح قبول البرلمان الروسي كعضو ملاحظ لدى برلمان أمريكا الوسطى، انتهت بالتصويت بالاغلبية المطلقة على قبول انضمام البرلمان الروسي. وتستمر أشغال الجلسة العامة باعتماد تقارير اللجان الدائمة والمصادقة على عدد من مشاريع القرار المتعلقة بالتغذية الصحية والسياسات المتعلقة بالمرأة خلال فترة الحمل و تعزيز الاستقلال الذاتي الاقتصادي للنساء في منطقة أمريكا الوسطى.

Exit mobile version