البرلمان المغربي يشارك بنجامينا في أشغال المؤتمر 46 للاتحاد البرلماني الإفريقي والدورة 82 للجنته التنفيذية

alt=

الصحراء واحد

شارك البرلمان المغربي بمجلسيه في أشغال المؤتمر 46 للاتحاد البرلماني الإفريقي والدورة 82 للجنته التنفيذية خلال الفترة الممتدة من 5 إلى 9 أكتوبر 2024 بنجامينا، جمهورية التشاد.

و ضم الوفد في عضويته كلا من:

السيدة النائبة المحترمة نادية بزندفة، امينة مجلس النواب ، رئيسة للوفد
السيدة النائبة المحترمة زينب السيمو والسيدة النائبة المحترمة ثورية العزاوي عن فريق التجمع الوطني للأحرار،
السيد النائب المحترم ابراهيم بنديدي عن فريق الأصالة والمعاصرة،
السيدة النائبة المحترمة ماديحة خيير والسيد النائب المحترم عبد الالاه أمهادي عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية،
السيدة النائبة المحترمة عويشة زلفى عن الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية.
السيد المستشار المحترم، الكرش خليهنا ، منسق مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين

وتضمنت أعمال هذه الدورة مناقشة جدول أعمال حافل، شمل تقديم دراسة وافية لتقرير السيد رئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد، وتقرير الأمين العام، إضافة إلى تقرير لجنة السيدات البرلمانيات المكرس للقضايا النسائية.

كما عرفت الدورة نقاشا مستفيضا خلال تقديم تقرير اللجنة المكلفة بالمقترحات والتعديلات على النظام الاساسي للاتحاد والذي أسفر عن تأجيل البت في هذه النقطة الى وقت لاحق

أما على صعيد أعمال اللجان، فقد تركزت مناقشات لجنة الشؤون السياسية حول التحديات الجسيمة التي تواجه السلام والأمن في القارة، مع التركيز بوجه خاص على أهمية تعزيز مشاركة الشباب وتمكينهم في بناء مجتمعات آمنة ومستقرة. وفي السياق ذاته، تناولت لجنة الشؤون الاقتصادية والتنمية المستدامة موضوع التنمية الاقتصادية الشاملة، مع التركيز على أهمية الاستثمار في الموارد الطبيعية وتنويع الاقتصادات الإفريقية وتحفيز الصناعات المحلية.

وتجدر الإشارة الى أن الاتحاد البرلماني الأفريقي هو منظمة برلمانية قارية أنشأت بأبيدجان في 13 فبراير 1976.وتتمثل أهداف الاتحاد في تعزيز عمل المؤسسات البرلمانية للدول الأفريقية، وجعله منتدى للبرلمانات الوطنية في القارة الأفريقية وأداة للحوار والتعاون البرلماني في خدمة السلام والديمقراطية والحكامة والتنمية المستدامة.

Exit mobile version