رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان والحريات يتباحث مع وفد عن لجنة عمل النواب بالجمعية الوطنية لفيتنام

alt=

الصحراء واحد

 


استقبل السيد سعيد بعزيز رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان والحريات، يوم الاثنين 14 أكتوبر 2024 بمقر المجلس بالرباط، وفدا عن لجنة عمل النواب بالجمعية الوطنية للفيتنام الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة المغربية.

في بداية هذا اللقاء، نوه السيد سعيد بعزيزبعمق العلاقات الثنائية بين المغرب ولفيتنام، مؤكدا أن البلدين لهما ذاكرة وتاريخ مشترك من التحاور والنضال الوطني من أجل الاستقلال.

وعبر السيد سعيد بعزيز، خلال هذا اللقاء، عن الاستعداد للتعاون والتنسيق بين المؤسستين التشريعيتين والعمل على تطوير آليات الاشتغال لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

وشكل هذا اللقاء مناسبة سانحة أكد من خلالها السيد سعيد بعزيز، أن المغرب قطع أشواطا مهمة لإرساء منظومة متكاملة لحقوق الانسان عبر تنزيل العديد من الأوراش الحقوقية والمبادرات النوعية، من قبيل التجربة المغربية في مجال العدالة الانتقالية، الى جانب مجموعة من المكتسبات الأخرى المرتبطة بتكريس حقوق الانسان.

وفي هذا الإطار، قدم السيد سعيد بعزيز، للوفد الفيتنامي شروحات حول مكانة لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان في النظام البرلماني المغربي من خلال تخصيص رئاستها للمعارضة. كما استعرض دور اللجنة وإسهامها الوازن في الدينامية التشريعية والمراقبة وتقييم السياسات العمومية، مشيرا الى أهم مشاريع القوانين التي تشتغل عليها اللجنة.

من جانبه، عبر الوفد البرلماني الفيتنامي عن رغبته في الاستفادة من التجربة المغربية خصوصا في المجال التشريعي، حيث شدد رئيس الوفد السيد NGUYEN TUAN على أهمية تبادل التجارب والخبرات بين المؤسستين التشريعيتين بما يساهم في تطوير وتعزيز التعاون بينهما.

Exit mobile version