هذا ما قاله ديمستورا خلال إحاطته لملف الصحراء أمام مجلس الأمن الدولي

alt=

الصحراء واحد

خلال إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي تحدث المبعوث الدولي الى الصحراء ستيفان دي ميستورا عن ما وصفه ب”الخيارات المحددة” مشيرا إلى رفض المغرب والبوليساريو مقترح التقسيم، مؤكدا أن ذلك قد حصل بشكل سري.

وقدم دي ميستورا رأيه بخصوص مبادرة الحكم الذاتي حيث قال ” ..أنها جزء مهم من التطور الذي حصل في الملف..”، مشيراً إلى البيانات الثنائية للمغرب وعدد من دول العالم حول دعم المبادرة.
مؤكداً أن الحكم الذاتي المتقدم والموسع يمكن أن يكون نموذجًا ناجحًا تجسدت في العديد من المواقف في جميع أنحاء العالم.

وذَكّر المبعوث الدولي الى الصحراء في إحاطته بتفاعل مجلس الأمن مع مقترح المغرب: “..نحن جميعًا على دراية بالإطار العام لمبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب في عام 2007، وقد ذكرها هذا المجلس بالتزامن مع الإشارة إلى “الجهود الجادة والموثوقة التي يبذلها المغرب”، وأحدثها القرار 2703 (2023)..”

مضيفا أنه “..إذا كان مفهوم الحكم الذاتي قد جذب الاهتمام، ويبدو أن الخطة المغربية المكونة من ثلاث صفحات تكتسب زخمًا ثنائيًا، فأعتقد أن هذا يخلق أيضًا توقعًا، وربما حتى حقًا، لفهم أفضل لما تنطوي عليه هذه الخطة، إن هذا الحق هو حق للأشخاص المعنيين في فهم أفضل لما يتم اقتراحه، وحق لهذا المجلس والأمين العام للأمم المتحدة وحق لي في تقييم تفاصيل الطريق الممكن للمضي قدماً. بل وحتى حق للدول التي أعربت عن دعمها للمبادرة في معرفة ما تنص عليه بالضبط، ويبقى أيضاً أن نوضح كيف يمكن هذا الخيار..”

Exit mobile version