والي جهة العيون الساقية الحمراء يفتتح فعاليات مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة و التاريخ و المجال الصحراوي

مدير الموقع20 ديسمبر 2022آخر تحديث :
والي جهة العيون الساقية الحمراء يفتتح فعاليات مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة و التاريخ و المجال الصحراوي

الصحراء واحد

والي جهة العيون الساقية الحمراء يفتتح فعاليات مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة و التاريخ و المجال الصحراوي.

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، نظم المركز السينمائي المغربي بمدينة العيون من 19 إلى 25 دجنبر 2022 الدورة السادسة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، حيث سيتبارز على جوائز هذه الدورة أفلام وثائقية تتناول تيمة الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني.


وقد عرف اليوم الأول إفتتاح المهرجان بقاعة المؤتمرات بالعيون بحضور السيد والي جهة العيون الساقية الحمراء والوفد المرافق له، وعدد من الشخصيات المهتمة إضافة إلى الفنانين والمهنيين السينمائين، على نغمات موسيقى حسانية صحراوية تلتها كلمات لعدد من المتدخلين لتبدأ بعد ذلك التكريمات حيث تم تكريم كل من السيد: محمد سالم بابا ( الري )، والسيد عبد الوهاب سيبويه عرفان لما قدموه من إنجازات ومشاركات قيمة للتراث الحساني بالخصوص.

وفي نهاية الإفتتاح تم تقديم وعرض مجموعة من الأفلام القصيرة الفائزة بجوائز مسابقة ( المسيرة الخضراء بعيون مبدعي الصورة الشباب ).


ويعتبر هذا المهرجان تظاهرة سينمائية وطنية وفضاء لعرض الإنتاجات الوطنية والمحلية التي تعنى بالثقافة والمجال الصحراوي الحساني وإستجابة لتطلبات الساكنة المتعطشة للفن السابع.


ويتضمن البرنامج العام لهذه التظاهرة مسابقة رسمية للأفلام الوثائقية، فضلا عن ندوات تعنى بالفيلم الوثائقي من تنشيط مهنيين ومهتمين وفعاليات محلية بالصحراء، وتتشكل لجنة التحكيم من خمسة أشخاص تحكم للجوائز الأتية:
– الجائزة الكبرى للمهرجان.
– جائزة لجنة التحكيم .
– جائزة أفضل إخراج .
– جائزة أفضل مونتاج .
– جائزة أفضل موسيقى .

 

الاخبار العاجلة