إعلاميو الصحراء ينددون بما لحق بالشيخ سيدي احمد الركيبي ويؤكدون انخراطهم في تغطية كافة الوقفات التضامنية مع قبيلة الشرفاء الرقيبات

مدير الموقع3 يناير 2023آخر تحديث :
إعلاميو الصحراء ينددون بما لحق بالشيخ سيدي احمد الركيبي ويؤكدون انخراطهم في تغطية كافة الوقفات التضامنية مع قبيلة الشرفاء الرقيبات

الصحراء واحد

إعلاميو الصحراء ينددون بما لحق بالشيخ سيدي احمد الركيبي ويؤكدون انخراطهم في تغطية كافة الوقفات التضامنية مع قبيلة الشرفاء الرقيبات.

بيان تضامني

 

نحن رؤساء وممثلو الهيئات الاعلامية بالعيون والمتكونة من:

– النقابة الوطنية للصحافة المغربية.

– الفدرالية المغربية لناشري الصحف.

– نادي الصحراء للصحافة والتواصل.

– نادي الصحافة بالعيون.

– الجمعية المغربية للصحافة الجهوية.

على إثر تداعيات وانعكاسات عرض الفيلم الوثائقي زوايا الصحراء زوايا الوطن في اطار النسخة السادسة لمهرجان الفيلم الوثائقي الذي تم عرضه مؤخرا بالعيون، والذي يحتوي على مغالطات تمس بالأساس قبيلة الركيبات بشكل خاص، وذلك بالإساءة “للولي الصالح الشيخ سيدي أحمد الركيبي”، الذي يعتبر أحد رموز قبائل الصحراء.

وأمام هذا الفعل الغير مبرر ، فإننا نعرب عن تضامنا الكامل والمطلق مع اعيان وشيوخ ووجهاء قبيلة الشيخ سيدي احمد الركيبي المتشبثون بالقيم الوطنية والدينية.

تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك نصره الله وأيده، والذي يؤكد في خطبه وتوجيهاته على ضرورة تقوية الجبهة الداخلية من أجل التصدي لكل مناورات المتربصين بالوحدة الترابية لبلادنا.

ونعتبر هذا الانحراف غير مبرر ناتج عن انعدام الحس بالمسؤولية في مراقبة وتتبع وفحص كل المنتوجات السينمائية ذات الصلة بأعراف وتقاليد وتاريخ المغرب ورموزه الدينية والصوفية والعلمية والوطنية.

ونحمل كامل المسؤولية للمركز السنيمائي المغربي باعتباره مؤسسة كان مِنْ واجبها إغناء الفضاء العمومي بما يلزم من الإنتاجات الفنية والثقافية الساعية للمساهمة في ترابط مكونات القبائل الصحراوية المغربية، لا المضي لتشتيت شملهم، وبلقنة المنطقة وزعزعت استقرارها، وبذلك تمزيق وحدة قبائل الصحراء الملتفين حول جلالة الملك محمد السادس نصره الله..

واننا بالعيون نؤكد على مـا يلي:

– ندعو الى المزيد من ضبط النفس وفسح المجال امام اهل الحكمة والتبصر للتواصل بما يليق مع مؤسسات الدولة ذات الصلة.

– نثمن عاليا ما اتسمت به النخبة الفاعلة داخل هذه القبيلة من شيوخ وشباب وفعاليات نسائية من حكمة وتبصر في التعاطي مع هذه الواقعة.

– نحيي كل المجهودات المبذولة من طرف مؤسسات الدولة وفي مقدمتها السلطات المحلية بجهة العيون الساقية الحمراء والوزارة الوصية قطاع الثقافة.

– ندعو المعنيين الى المزيد من اليقظة واتخاذ الاجراءات اللازمة من آليات لضمان عدم تكرار مثل هذه الوقائع

– ندين ونشجب أي مساس أو الإساءة لكل مكونات قبيلة الركيبات بشكل خاص، والذي يطال كل مكونات القبائل الصحراوية بالمملكة الشريفة بشكل عام.

– ربط المسؤولية بالمحاسبة لكل من ثبت تقصيره او ساهم في هذا الانزلاق الماس بحرمة وهبة القبائل الصحراوية.

– مطالبتنا من الجهات الوصية على الثقافة والفن والمهتمة بالإنتاج والأعمال السينمائية، أن تستحضر في بداية كل تلك الأعمال مبدأ الوقار والاحترام والتقدير لقبائل الصحراء، لا المساس بهم وبأعرافهم وتقاليدهم.

– دعوة وزير القطاع الوصي على المركز السينمائي المغربي بتقديم اعتذار رسمي واضح وصريح. ورد الاعتبار بذلك لقبيلة الركيبات وعبرهم لكل مكونات القبائل الصحراوية

– وحرر بالعيون في يوم الاثنين 2 يناير 2023

الهيئات الاعلامية بالعيون:

– النقابة الوطنية للصحافة المغربية.

– الفدرالية المغربية لناشري الصحف.

– نادي الصحراء للصحافة والتواصل

– نادي الصحافة بالعيون

– الجمعية المغربية للصحافة الجهوية.

الاخبار العاجلة