بالصور : انطلاق فعاليات الدورة الأولى من ملتقى الإعلام والمجتمع بالعيون

مدير الموقع25 فبراير 2023آخر تحديث :
بالصور : انطلاق فعاليات الدورة الأولى من ملتقى الإعلام والمجتمع بالعيون

الصحراء واحد

 

احتضن قصر المؤتمرات بمدينة العيون يوم السبت 24 فبراير 2023، فعاليات الدورة الأولى من ملتقى الإعلام والمجتمع التي ينظمها فرع الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بالعيون، والتي تتزامن مع الذكرى 65 لمعركة الدشيرة وكذا الذكرى 47 لجلاء آخر جندي إسباني من الصحراء. وفي ظل انفراج داخل العلاقات بين المغرب واسبانيا عبر مجموعة من اللقاءات التي جمعت بين عدد كبير من الوزراء مع نظرائهم الإسبان، خاصة اللقاء الأخير بالرباط،  وعقد مجموعة من الاتفاقيات التي همت جميع الميادين.

أشغال الجلسة الافتتاحية حضرها وفد رسمي يترأسه السيد عبد السلام بيكرات والي جهة العيون الساقية الحمراء ،  والسيد الكاتب العام، والسيد رئيس الفدرالية المغربية لناشري الصحف نور الدين مفتاح، ممثلين عن رئيس الجهة و رئيس جماعة العيون ، و المديرة الجهوية للاتصال، وعدد من الشخصيات التي كان لها لها باع كبير على الساحة الإعلامية بالمغرب بالإضافة إلى الوفد الإعلامي الإسباني وفعاليات إعلامية وطنية و محلية.

الملتقى الدولي افتتح بالنشيد الوطني، بعدها كلمة افتتاحية ترحيبية للسيد الحافظ ملعين رئيس فرع الفيدرالية بالعيون رحب من خلالها بكل الحاضرين وكل من ساهم في تنظيم هذا الملتقى المتميز، ليواصل الحفل بكلمة كل من رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، ممثلة وزارة الثقافة والتواصل المديرة الجهوية للتواصل، ممثل الوفد الإسباني بجزر الكناري.

بعدها تم عرض شريط عن أهم محطات الفيدرالية. و شهد حفل الافتتاح ندوة دولية عبارة عن حوار إعلامي بين صحافيين إسبان من جزر الكناري وصحافيين مغاربة حول «الجوار الطبيعي وآفاق العلاقات المغربية الإسبانية».

الندوة تطرقت للعلاقات التي تجمع البلدين، والتطورات التي صاحبت التقارب في وجهات النظر بين المغرب وإسبانيا، ومدى تأثيرها على دول الجوار، المرحلة الجديدة تتطلب تكاثف الجهود بين مدريد والرباط لخلق حوار جدي مبني على التفاهم وبروز مرحلة جديدة للدبلوماسية المغربية على مستوى السياسات والعلاقات الخارجية للمملكة المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره وأيده.

بعد ذلك تم تكريم  السيد والي ولاية جهة العيون الساقية الحمراء لمساهمته في نجاح الملتقى، إضافة لشخصيات إعلامية من داخل الوطن وخارجه من إسبانيا.

الندوة عرفت حضور مجموعة من الأساتذة الذين أبرزو في مداخلاتهم التطور الجديد في العلاقات الثنائية بين الجارين المغرب وإسبانيا، وقد كانت بمشاركة.

ذ. الصديق معنينو ، مانويل فرناندو فيدال ، نبيل دريوش و رفائيل إسبانزا ماشين مسير الندوة ذ. سعيد الجديدي.  لتم في الأخير فتح باب المناقشات للحضور وكذا توقيع اتفاقيات شراكة بين الطرفين.

وتتواصل فعاليات الملتقى غدا الأحد بجولة داخل المشاريع المنجزة بالمدينة، ولقاء مع السيد رئيس مجلس جماعة العيون.

الاخبار العاجلة