الولايات المتحدة تشيد بجهود المغرب المستمرة والتعاون الثنائي الوثيق في مكافحة الإرهاب 

مدير الموقع3 مارس 2023آخر تحديث :
الولايات المتحدة تشيد بجهود المغرب المستمرة والتعاون الثنائي الوثيق في مكافحة الإرهاب 

الصحراء واحد

الولايات المتحدة تشيد بجهود المغرب المستمرة والتعاون الثنائي الوثيق في مكافحة الإرهاب

في تقريرها عن الإرهاب الولايات المتحدة تشيد بجهود المغرب المستمرة من أجل القضاء على الإرهاب، بفضل استراتيجية تجمع بين الأمن والتنمية الاقتصادية والبشرية وكذا عن مكافحة التطرف، وموضحة  التعاون الوثيق بين واشنطن والرباط في إطار الجهود الدولية الرامية إلى مواجهة هذه الظاهرة.

وزارة الخارجية الأمريكية،  ودائما في تقريرها عن الإرهاب لعام 2021، بأن “لدى الولايات المتحدة والمغرب تاريخ طويل من التعاون المتين في مكافحة الإرهاب”.

الحكومة المغربية واصلت تطبيق استراتيجيتها الشاملة في هذا المجال يضيف المصدر، والتي تشمل التدابير الأمنية لليقظة، والتعاون الإقليمي والدولي، وسياسات مكافحة التطرف، هذا واكدت الولايات المتحدة الأمريكية أنه لم يتم الإبلاغ عن أي حادث إرهابي في المغرب خلال سنة 2021، وهذا يحسب لليقضة ولتلك التدابير المعمول بها

فالمغرب عضو في المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، كما جاء في هذا التقرير كما أنه يشارك رئاسة هذا المنتدى مع كندا، إضافة إلى كونه عضو في مجموعة عمل مكافحة التطرف العنيف التابع للتحالف الدولي ضد داعش،  ويشارك في مجموعة التركيز على إفريقيا ضمن التحالف.

المملكة المغربية تحقق مع متهمين وتلاحقهم وتتابعهم في مجال التشريع بموجب قانون مكافحة الإرهاب الذي تم سنه في 2003 وتم تعديله في 2015، والذي يتماشى مع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2178 تضيف الوثيقة دائما.

كما استفادت قوات إنفاذ القانون المغربية، دائما حسب التقرير الصادر من جمع المعلومات الاستخباراتية وعمل الشرطة والتعاون مع الشركاء الدوليين للقيام بعمليات مكافحة الإرهاب، كما أن المكتب المركزي للتحقيقات القضائية يظل الهيئة الرئيسية لتطبيق القانون، المسؤولة عن المتابعات في إطار مكافحة الإرهاب.

التقرير لم يغفل العمل المتواصل للمديرية العامة للأمن الوطني، مبرزا  التعاون بين سلطات إنفاذ القانون المغربية ونظيراتها الأمريكية، خاصة في ما يتعلق بتحسين القدرات التقنية والاستقصائية وتحليل المعلومات الاستخبارية والأمن السيبراني.

الاخبار العاجلة