انطلاق أشغال المناظرة الجهوية للتنمية المستدامة بالعيون

مدير الموقع13 مارس 2023آخر تحديث :
انطلاق أشغال المناظرة الجهوية للتنمية المستدامة بالعيون

الصحراء واحد

انطلقت أشغال المناظرة الجهوية للتنمية المستدامة والتي تنعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، اليوم بمدينة العيون، والتي ترأستها السيدة الوزيرة ليلى بن علي بحضور والي ولاية جهة العيون الساقية الحمراء وعمال الجهة، إضافة للسيد حمدي ولد الرشيد رئيس الجهة ورؤساء الجماعات ورؤساء المصالح الأمنية والعسكرية ورجال الصحافة وفعاليات المجتمع المدني.
وقد انطلق البرنامج :

– بتلاوة ايات بينات من الذكر الحكيم

– النشيد الوطني

– كلمة السيدة وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة

– كلمة والي الجهة

– كلمة رئيس الجهة

– عرض مصور حول الرؤية الوطنية وأوليات التنمية المستدامة .

– تقديم سير أشغال الورشات الموضوعاتية.

– انطلاق ورشات العمل الموضوعاتية :

– موارد طبيعية مثمنة ومحمية
– اقتصاد تنافسي ومجالات ترابية مستدامة

– الخدمات العمومية والتراث الثقافي

– تقديم المخرجات والتوصيات المنبثقة عن ورشات العمل الموضوعاتية .

– تلاوة برقية ولاء واخلاص.

وكانت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، قد اعلنت الجمعة بالرباط، أنه من المقرر أن يتم إعطاء انطلاقة المناظرات الجهوية للتنمية المستدامة الإثنين المقبل، في أفق مراجعة الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة.

وفي ندوة صحفية خصصت لإطلاق مشاورات حول الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، اوضحت أن هذه المناظرات الجهوية ستنطلق الاثنين المقبل بمدينة العيون (جهة العيون – الساقية الحمراء)، مضيفة أنه سيتم تنظيمها في نفس اليوم بالداخلة (جهة الداخلة – وادي الذهب)، وكلميم (كلميم – واد نون).

ومن المنتظر أن يتم عقد هذه المناظرات، التي تهدف إلى مقاربة موضوعات التنمية المستدامة التي توجد في قلب اهتمامات كل جهة والسهر على ضمان التقائيتها مع توجهات الاستراتيجية الوطنية الجديدة، بجهة سوس – ماسة (أكادير)، والجهة الشرقية (وجدة) يوم الثلاثاء، فيما ستعقد هذه المناظرات الجهوية يوم الأربعاء 15 مارس بجهة بني ملال خنيفرة (بني ملال) ومراكش آسفي (مراكش).

وستعقد يوم 16 مارس في فاس (جهة فاس مكناس)، وطنجة (جهة طنجة تطوان الحسيمة) والرشيدية (جهة درعة تافيلالت)، بينما تعقد في 20 مارس في الدار البيضاء (جهة الدار البيضاء – سطات) وفي الرباط (جهة الرباط – سلا – القنيطرة).

الوزيرة أكدت انه لابد من  تعبئة كل الفاعلين المعنيين على المستويين المركزي والترابي، بهدف إرساء أسس تنمية أكثر استدامة، وإشراك كل الفاعلين والمتدخلين سواء أكانو محليين او ترابيين بالقطاعين العام والخاص، لإرساء أسس الحكامة الرشيدة، والبحث عن الحلول لجعل التنمية شاملة ومستدامة، عبر كذلك إحداث منصة رقمية تفاعلية  (www.noussahimo.gov.ma) لاستقصاء آراء وتطلعات المواطنين داخل المغرب وخارجه، بهدف ضمان نجاح هذا الورش الاستراتيجي.

 

الاخبار العاجلة