بالصور : المركز الدولي للدفاع عن الحكم الذاتي بالصحراء المغربية يؤسس فرعه الجهوي بالعيون

مدير الموقع27 مايو 2023آخر تحديث :
بالصور : المركز الدولي للدفاع عن الحكم الذاتي بالصحراء المغربية يؤسس فرعه الجهوي بالعيون

الصحراء واحد

متابعة  : احسينة لغزال

انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية التي تحضر في كل المناسبات الوطنية، ونظرا للدور الذي تمثله الدبلوماسية الموازية في خدمة القضية الوطنية، ومن أجل حشد المزيد من التعبئة التي تستدعيها مستجدات وتحديات المرحلة، حل المركز الدولي للدفاع عن الحكم الذاتي بالعيون يوم 27 ماي 2023 لتأسيس المكتب الجهوي وبحضور وإشراف المكتب التنفيذي للمركز ورئيسه عبد الرحيم لمبرق، وكاتب المركز السيد بوشعيب اجعيدي وأمين المال رضوان العنبري، والسيد بيدا عالي الذي تم انتخابه بالإجماع رئيسا للمكتب الجهوي لجهة العيون الساقية الحمراء ليتوجه الحاضرون لافتتاح مقر المكتب الجهوي بالقرب من ملعب الشيخ محمد لغضف.


وقد افتتح المركز الدولي للدفاع عن الحكم الذاتي بالصحراء المغربية فرعا جهويا له بجهة العيون الساقية الحمراء، يتضمن عقد لقاءات تواصلية وندوات فكرية لفائدة شباب المنطقة وذلك يومي 27 و 28 مايو 2023، بشارع مكة 25 فيلا حم بيدا بمدينة العيون.

ويهدف المنظمون من خلال هذا الحدث تسليط الضوء على أهمية التفاعل مع مضامين مقترح الحكم الذاتي، الذي اقترحته المملكة المغربية يوم 13 أبريل 2007، والذي يُظهر التزام المغرب الجاد في إيجاد حل نهائي وواقعي وشامل لمشكل الصحراء المغربية المفتعل.

ويندرج هذا التأسيس في إطار تقوية الترافع عن القضية الوطنية كدبلوماسية موازية، انسجاما والتوجيهات الملكية السامية التي تحرص على التعبئة واليقظة خدمة لقضية وحدتنا الترابية، والتي ما فتىء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره االله يؤكد عليها في جميع المناسبات الوطنية.

كما يسعى المنظمون الى استثمار الأبعاد المجالية الجنوبية، من أجل حشد المزيد من الدعم لمشروع الحكم الذاتي؛ عبر تأطير وضمان انخراط الشباب خصوصا فيما يتعلق بالدفاع عن وحدتنا الترابية، وكذا فتح قنوات التكوين وتعزيز الديمقراطية بالمغرب، وترسيخ مقترح الحكم الذاتي الذي يشكل تجربة رائدة في حل النزاعات الإقليمية والدولية.

وعرف برنامج هذا الحدث الوطني الهام افتتاح مقر المركز الدولي للدفاع عن الحكم الذاتي بمدينة العيون، وعقد لقاءات تواصلية وندوات فكرية، يؤطرها عدد من الأساتذة والدكاترة الباحثين والخبراء الدوليين والمحليين، الى جانب مشاركة الأطر والكفاءات الشبابية من مختلف القبائل الصحراوية المغربية.


هذا ويعتبر المركز الدولي للدفاع عن الحكم الذاتي آلية دبلوماسية استطاعت أن تجمع المغاربة من كل بقاع العالم خدمة القضية الوطنية، ويضم عدة فروع وطنية ودولية قصد حشد التأييد الدولي وتعزيز عدالة قضيتنا الترابية وتعزيز القيم الداعمة للاتحاد الافريقي والمغاربي، وانخراط الشباب الفاعل للدفاع عن تنزيل الحكم الذاتي بالاقاليم الجنوبية.


كما أن هذا المركز يعتمد أساسا على الحوار العمومي الجاد والتشاور مع الأطراف الدولية الصديقة لخلق فضاء للنقاش والتشاور داخليا وخارجيا، ونسج علاقات وصداقات متينة مع هيئات مدنية دولية.


والمركز ينخرط بشكل تطوعي وطوعي في التعريف بقضيتنا العادلة، والترافع المدني والحقوقي،سواء تعلق الأمر بالحكم الذاتي وكذا حقوق الأفراد المحتجزين بمخيمات تندوف.


دون إغفال مخطط عمل المركز، في قادم الأيام، وكذا تأكيد انخراطه في جميع الاوراش الوطنية، وأساس ذلك الدفاع عن مشروع الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، ومشاركة المركز في عدة ملتقيات وطنية ودولية تصب في الدفاع عن تنزيل الحكم الذاتي.
وستتواصل فعاليات هذا التأسي بتنظيم يوم تواصلي غدا الأحد.

الاخبار العاجلة