صدور كتاب “السياسة والأخلاق نحو رؤى واقعية” للباحث الدكتور ياسين باهي

مدير الموقع12 يونيو 2023آخر تحديث :
صدور كتاب “السياسة والأخلاق نحو رؤى واقعية” للباحث الدكتور ياسين باهي

الصحراء واحد

يعلن مركز الصحراء للدراسات الإنسانية والاجتماعية عن صدور الكتاب الثاني من سلسلة الدراسات والأبحاث التي يشرف عليها المركز بعنوان: “السياسة والأخلاق نحو رؤى واقعية” للباحث الدكتور ياسين باهي رئيس لجنة الإصدارات في المركز.

يحاول الدكتور باهي من خلال كتابه الانخراط في نقاش علمي مع الأفكار التي تناولت العلاقة الجدلية بين السياسة والأخلاق التي شكلت حلقة التقاء وتقاطع بين علمين من أهم العلوم التي تدرس الظواهر الإنسانية والاجتماعية وهما علم السياسة وعلم الأخلاق، حيث عمل الدكتور باهي على بسط تلك الأفكار وتبيين أدواتها الحجاجية والوقوف على قيمتها العلمية وحدودها المعرفية.

وقد عمل الدكتور باهي على تَبْيِئَة موضوع العلاقة بين السياسة والأخلاق في السياق العربي الإسلامي من خلال التنقل بين مدارس فكرية مختلفة بدءًا بأحد أبرز فلاسفة الأندلس وهو ابن باجة الذي قارب الدكتور باهي من داخل فكره العلاقة الجدلية بين السياسة والأخلاق، ثم عرج على دراسة تلك العلاقة لدى الجماعات الجهادية من خلال تنظيراتها وسلوكاتها تجاه الآخر.

وختم الدكتور باهي كتابه بمحاولة صياغة بديل نظري للنقاش التقليدي الذي يتناول العلاقة بين السياسة والأخلاق، معبرا عن رؤيته المتمثلة في ضرورة خلق بيئة تواصلية تعددية تقبل الآخر وترضى بالاختلاف وتؤمن بالحوار وتتسلح بالحجة والبرهان والنقاش العقلاني بعيدا عن العصبية والأحادية والتطرف والإرهاب.
وقد انتصر الكتاب في الأخير للخطاب الأخلاقي باعتباره السبيل الوحيد للوصول بالاجتماع البشري إلى حالة الكمال والسعادة والفعل الإنساني.

الاخبار العاجلة