المجلس الإقليمي للسمارة يعقد دورته العادية لشهر يونيو و يصادق بالإجماع على جدول اعمالها

مدير الموقع12 يونيو 2023آخر تحديث :
المجلس الإقليمي للسمارة يعقد دورته العادية لشهر يونيو و يصادق بالإجماع على جدول اعمالها

الصحراء واحد

المجلس الإقليمي للسمارة يعقد دورته العادية لشهر يونيو و يصادق بالإجماع على جدول اعمالها

طبقا لمقتضيات المادة 38 من القانون التنظيمي رقم 112.14 المتعلق بالعمالات و الأقاليم إحتضنت قاعة الإجتماعات بعمالة إقليم السمارة صباح اليوم الإثنين 2023 أشغال دورة يونيو للمجلس الإقليمي للسمارة برسم 2023 برئاسة السيد سيدي محمد سالم البيهي رئيس المحلس و بحضور السيد حميد نعيمي عامل إقليم السمارة و الكاتب العام للعمالة و اعضاء و عضوات المجلس و رؤساء أقسام و مصالح خارجية و وسائل الإعلام .

و قد تم التداول خلال هذا الإجتماع في ستة نقاط تضمنها جدول الأعمال و همت تحويل اعتمادات مالية بالجزء الثاني من الميزانية من فصل الى فصل من أجل اقتناء قطع أرضية لإنجاز تجزئة المجلس الإقلمي وكذلك مقر ومرآب المجلس الإقليمي منأملاك الدولة و تعديل المادة 44 من النظام الداخلي للمجلس.
كما تدارس المجلس و صادق على ملحق اتفاقية شراكة لتمويل وبناء قاعة مغطاة من صنف “ب” بمديئة السمارة و على اتفاقية إحداث مجموعة الجماعات الترابية بالإقليم.

بعد ذلك قدم السيد سيدي المختار الكنتي مدير وكالة الحوض المائي الساقية الحمراء ووادي الذهب عرضا مفصلا حول السياسة المائية بالإقليم تمحور حول تشخيص الوضعية المائية باقليم السمارة حيث تم تسليط الضوء على الموارد والإمكانات المائية الجوفية و السطحية لإقليم السمارة و كذا حالة التزود بالماء الصالح الشرب بالإقليم و حاجيات القطاع الفلاحي و المجال الغابوي والمساحات الخضراء بإقليم السمارة من الماء.

العرض تناول كذلك الموارد المائية غير التقليدية و تطور الطلب السنوي على الماء باقليم السمارة.
كما تم التطرق لبرنامج عمل مشترك لتنمية وتدبير الموارد المانية باقليم السمارة 2023-2028 و الإشكاليات المطروحة .
بعد ذلك توجهت انظار الحضور إلى عرض مفصل قدمه السيد أحمد العلواني المدير الإقليمي للفلاحة حول التدابير المتخذة للحد من آثار الجفاف بالإقليم.
و من هنا تمت الإشادة بإنخراط المجلس الاقليمي بالسمارة انخرط خلال السنوات الأخيرة في التدبير المعقلن للموارد المائية من خلال تشييد البحيرات والسدود الصغرى و ذلك من أجل تحقيق تنمية اقتصادية و اجتماعية تعود بالنفع على القطاع الفلاحي و الرعوي بإقليم السمارة .

ليسدل الستار بعد ذلك على أشغال الدورة العادية لشهر بتلاوة برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله .

الاخبار العاجلة