وكيل جلالة الملك بالمحكمة الإبتدائية بالسمارة يؤكد على ضرورة تظافر الجهود لمحاربة الإعتداء الجنسي ضد المرأة والطفل

مدير الموقع15 يونيو 2023آخر تحديث :
وكيل جلالة الملك بالمحكمة الإبتدائية بالسمارة يؤكد على ضرورة تظافر الجهود لمحاربة الإعتداء الجنسي ضد المرأة والطفل

الصحراء واحد

إحتضنت قاعة الإجتماعات بالمحكمة الإبتدائية بالسمارة اليوم الأربعاء 14 يونيو 2023 إجتماع اللجنة المحلية للتكفل بالنساء ضحايا العنف ترأسه الأستاذ عادل جلال وكيل جلالة الملك لدى المحكمة الابتدائية بالسمارة حول موضوع الحماية القانونية للمرأة و الطفل من الإعتداءات الجنسية.

و حضر اللقاء السيد نائب وكيل الملك و قاضي الأحداث و رئيس رئيس كتابة النيابة العامة و رئيس كتابة الضبط و عدد من الفاعلين في مجال المراة و الطفولة من جمعيات المجتمع المدني و ممثلي مصالح الأمن الوطني الدرك الملكي و مندوب الصحة و الفاعلة المدنية مريم البوداني عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون الساقية الحمراء و المساعدين الإجتماعيين المنتمين لقطاعي الصحة و العدالة و مدير مركز للا امنة لرعاية الطفولة.

 

الأجتماع سطره له جدول اعمال هذا مضمونه :

 

◼️الاليات القانونية الا جرائية لحماية المرأة والطفل من الاعتداءات الجنسية؛

◼️الاليات القانونية الموضوعية لحماية المرأة والطفل

من الاعتداءات الجنسية؛

◼️ تحديد الافعال والاعتداءات المجرمة قانونيا، بما فيها الجرائم الجنسية الالكتر ونية (التحرش، التغرير وترويج المحتوى الاباحي. استغلال القاصر ين في الانشطة الجنسية)

قانون _103 •13_ المتعلق بمناهضة العنف ضد النساء؛

القانون الجنائي: الفصل 415 المتعلق بالتغرير بالقاصر، الفصل 2-1-503 المتعلق بالتحر ش الجنسي، الفصل 9484 485 المتعلق بالتغرير، و 486 المتعلق بالا غتصاب …)،

 

في مستهل كلمته الافتتاحية رحب السيد وكيل الملك بالحضور الكريم على تلبية الدعوة لهذا الاجتماع لدراسة سبل الحد من ظاهرة الإعتداء الجنسي ضد المرأة و الطفل .

 

و أستعرض الأستاذ عادل جلال مجهودات النيابة العامة من اجل محاربة ظاهرة الإعتداءات الجنسية ضد اانساء و الأطفال و التي تضعها ضمن اولويات السياسة الجنائية المحلية لتكون مدينة السمارة في مقدمة المدن التي تصدت بحزم لهذه الأفة

و أكد السيد وكيل جلالة الملك ان النيابة العامة تتدخل بصرامة وحزم ازاء هذه الظاهرة لحماية النساء والاطفال من هذه الظاهرة الغريبة على المجتمع المغربي ، موجها الدعوة إلى فعاليات المجتمع المدني و كافة المتدخلين للإنخراط

في الجهود المبذولة لمحاربة لهذه الظاهرة و ذلك عن طريق حملات توعوية باالمؤسسات التعليمية و الاماكن العمومية و كذا التبليغ عن الحالات المشبوهة او التي تحوم حولها الشكوك و التي يمكن ان تشكل مقدمة لاعتداء جنسي.

 

و حث الاستاذ عادل جلال مصالح الشرطة والدرك عل شن حملات استباقية بالمجالين الحضري و القروي مع إتخاذ المتعين ضد الاشخاص المرافقين للاطفال والقاصرين والنساء في الاماكن المشبوهة والتي يمكن ان تشكل مسرح لجريمة الاعتداء الجنسي .

 

وبعد مداخلات مستفيضة تمخض عن اللقاء مجموعة من التوصيات من بينها تنظيم يوم دراسي يؤثثه مجموعة من المتدخلين والفاعلين المحليين والمهتمين بالشأن المحلي مع إشراك المكلفين بالشأن الديني في الموضوع للمساهمة في بلورة خطة عملية لمواجهة ظاهرة الاعتداء الجنسي ضد النساء و الاطفال .

الاخبار العاجلة