إعداد دراسات تنفيذ مشروعين لتحلية مياه البحر بكليميم والصويرة

مدير الموقع7 يوليو 2023آخر تحديث :
إعداد دراسات تنفيذ مشروعين لتحلية مياه البحر بكليميم والصويرة

الصحراء واحد

كشفت مصادر مطلعة، أنه تم اختيار تجمع ثلاث مقاولات لإنجاز وإعداد دراسات تنفيذ مشروعين لتحلية مياه البحر في كل من إقليم الصويرة بسعة 53 مليون متر مكعب سنويا، وإنجاز محطة لتحلية المياه مماثلة بإقليم كلميم بسعة 35 مليون م3 سنويا.

وتبلغ الكلفة التقديرية للمشروعين الكبيرين حوالي 23 مليون درهم 2.3 مليار سنتيم، كما حددت مدة الدراسة في 14 شهرا.

وتبلغ القدرة الإنتاجية لمحطة تحلية مياه البحر، التي يعزم المكتب إنشاءها في الصويرة، 53 مليون متر مكعب في السنة، فيما تبلغ قدرة محطة كلميم 35 مليون متر مكعب في السنة، علما أن هذه الأرقام قابلة للتغيير بعد إجراء الدراسات الأخيرة.

وتواصل حكومة أخنوش نهج سياسة مائية تنفيذا للخطب الملكية السامية ذات صلة، وذلك من خلال إحداث مشاريع لتحلية مياه البحر والتسريع من وتيرتها لمواجهة ندرة المياه وكذا تحديات التقلبات المناخية، حيث أطلق مشاريع ضخمة تهم تحلية مياه البحر برمجتها وزارة التجهيز والماء بعدد من مدن وجهات المملكة، سيتم استثمارها في توفير الماء الصالح للشرب ومياه السقي.

جدير بالذكر، أن المغرب يتجه بسرعة إلى تبني حلول غير تقليدية للحفاظ على المياه الجوفية حيث يهدف المكتب من خلال إنشاء محطتي التحلية، لتوفير مياه صالحة للشرب، إضافة إلى مياه يمكن استخدامها في الري والزراعة مستقبلا.

المصدر: الزنقة20

الاخبار العاجلة