كلميم: الافتتاح الرسمي لأسبوع الجمل في نسخته العاشرة

مدير الموقع23 يوليو 2023آخر تحديث :
كلميم: الافتتاح الرسمي لأسبوع الجمل في نسخته العاشرة

الصحراء واحد

كلميم: الافتتاح الرسمي لأسبوع الجمل في نسخته العاشرة
تحت شعار “كلميم وادنون ملتقى للفنون وفضاء لتلاقح الثقافات” انطلقت مساء يوم السبت 22 يوليوز فعاليات مهرجان أسبوع الجمل في نسخته العاشرة تحت الرعاية الملكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بعد انقطاع دام سنتين بفعل وباء كورونا.


افتتح المهرجان السيد الناجم أبهي والي جهة كلميم وادنون إلى جانب وفد مهم ضم شخصيات عسكرية، أمنية، مدنية، منتخبين (نواب برلمانيون، أعضاء مجلس جهة كلميم وادنون، رؤساء وأعضاء المجالس المنتخبة والغرف المهنية بالجهة)، رؤساء المصالح، فعاليات المجتمع المدني ورجال الإعلام والصحافة.
استهل الحفل بتقديم عروض في فن الفروسية التقليدية “التبوريدة” من طرف مجموعات وفرق وجمعيات لتربية الخيل وفن الفروسية من مختلف جهات المملكة، إضافة إلى استعراضات فنية للهجن.


وبالموازاة افتتح معرضين:
الأول: مخصص للمنتوجات الفلاحية تنظمه الغرفة الجهوية للفلاحة بشراكة مع المديرية الجهوية للفلاحة.
الثاني: مخصص للصناعة التقليدية تنظمه المديرية الجهوية للصناعة التقليدية، والغرفة الجهوية للصناعة التقليدية، بالإضافة إلى معرض للصور والأدوات التقليدية التي تعكس نمط الحياة الصحراوية تشرف عليه وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية.


كما احتضنت القاعة المغطاة إقصائيات دوري وطني في كرة القدم النسوية داخل القاعة .
ويشار إلى أن المهرجان عرف حضورا جماهريا كبيرا من مختلف عمالات وأقاليم المملكة إضافة إلى الجالية المقيمة بالخارج، ويعد المهرجان مناسبة للتبادل الثقافي والفكري.


كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن المهرجان يعرف مشاركة أكثر من مئة تعاونية عاملة في مجال تثمين المنتجات، وهي مناسبة لهاته التعاونيات لتسويق منتجاتها.

على هامش أسبوع الجمل كان لوكالة تنمية الأقاليم الجنوبية دورا محوريا في التعريف بإنجازات هذه الوكالة عبر مجموعة من العاملين الذين قدموا شروحات مهمة ووافية لزوار المعرض الذي قدم، عدة صور ولوحات تبرز مكانة الإنسان منذ القدم إلى الان، كما عرف المعرض زيارة كبيرة لمختلف أروقته، ولاقا استحسان الوفد والزوار الذين عبروا عن انبهارهم بهذه اللوحات التي تشكل حقبا تاريخية، مر منها الإنسان وتعايش معها بكل الوسائل الممكنة حتى وصل إلى ماهو عليه الآن .

هذا وتعد خيمة الوكالة محج يومي للعديد من الزوار لاستكشاف هذا التاريخ والغوص بداخله عبر تلك الصور المعروضة في هذا الفضاء المميز.

الاخبار العاجلة