انطلاق الدارسة بمدارس الريادة: ابن زيدون نموذجا

مدير الموقع6 سبتمبر 2023آخر تحديث :
انطلاق الدارسة بمدارس الريادة: ابن زيدون نموذجا

الصحراء واحد

متابعة  : احسينة لغزال
انسجاما مع اهداف خارطة الطريق 2022/2026 ، ومضامين اطار التنزيل الاجرائي 2023/2024 ، وتماشيا مع المذكرة 23/22 في شأن تفعيل العمل بمشروع مؤسسات الريادة ، يواصل السيد المدير الاقليمي زياراته الميدانية للمؤسسات التعليمية من أجل الوقوف على الترتيبات والاجراءات المتخذة لاستقبال المتعلمين والمتعلمات في احسن الظروف، حيث اعطى اليوم السادس شتنبر 2023 الانطلاقة الفعلية للدراسة بالمدرسة الابتدائية ابن زيدون، مرفوقا بالسيدة والسادة رؤساء المصالح بالمديرية الاقليمية وممثل جمعيات امهات واباء واولياء التلاميذ بالمجلس الاداري للاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ورئيس فيدرالية الاباء ورئيس الرابطة ورئيسة ورؤساء جمعيات امهات واباء واولياء تلاميذ المؤسسات المعنية ، وبحضور رؤساءالمؤسسات والاطر الادارية والتربوية.

جدير بالذكر أنه وتماشيا مع شعار من أجل مدرسة ذات جودة للجميع،فقد عملت المديرية الإقليمية على تنزيل تجريب مشروع مؤسسات الريادة الذي بدأ تطبيقه داخل اربع مؤسسات عمومية بكل من واد المخازن وعائشىة ام المؤمنين وابن زيدون وحمان الفطواكي، وفق شروط الخارطة المدرسية حيث تم تكوين تسعة وثمانون أستاذا وأستاذة وفق برنامج tarl.

ويشار إلى أن مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب TARL ( Teaching At the Right Level) هي أسلوب تعليمي يستهدف تحديد احتياجات كل متعلم على حدى بغية تحسين نتائجه الدراسية . تعتمد هذه المقاربة على فكرة أن تلاميذ القسم الواحد لا يمتلكون نفس المستوى من الممكتسبات والمهارات في جميع المواد الدراسية ، ولذلك يتم تقسيم تلاميذ القسم إلى مجموعات صغيرة وفقًا لمستوياتهم المختلفة.

وتعتمد هذه المقاربة على العديد من الأساليب البيداغوجية كالتقييم المستمر والدعم الفردي وتعزيز الثقة بالنفس والمشاركة الفعالة للمتعلمين في عملية التعلم. وتهدف المقاربة إلى تحقيق أهداف التعليم وتحسين النتائج الدراسية للتلاميذ وتنمية مهاراتهم الدراسية والاجتماعية.

ويتم تطبيق مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب “TARL” من خلال الخطوات التالية:

تحديد المهارات والمفاهيم التي يجب على المتعلمين فهمها واكتسابها في نهاية الدورة الدراسية.
تقسيم المتعلمين إلى مجموعات صغيرة وفقًا لمستواهم الحالي في المهارات والمكتسبات.


توفير المواد التعليمية التي تناسب مستوى كل مجموعة، وتخصيص الأنشطة التعليمية الملائمة لها.
تقييم التقدم الذي يحققه المتعلمون في كل مجموعة، وإعادة تقسيمهم بناءً على التقدم الذي حققوه.


يتم تطبيق مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب “TARL” في العديد من المجالات الدراسية، وتساعد على تحسين تجربة التعلم للمتعلمين وزيادة فعالية المدرسين.

الاخبار العاجلة