فعاليات الموسم الديني والتجاري” ملگى الصالحين”

مدير الموقع7 سبتمبر 2023آخر تحديث :
فعاليات الموسم الديني والتجاري” ملگى الصالحين”

الصحراء واحد

تنظم مؤسسة آسا الزاگ للتنمية والفكر والثقافة بتعاون مع عمالة إقليم آسا الزاگ و بتنسيق مع جمعية زاوية آسا للتنمية و الثقافة وبدعم من المجلس الإقليمي لآسا الزاگ وجهة گلميم وادنون ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية والمجلس الجماعي لآسا، و بشراكة مع الغرف المهنية و القطاعات الحكومية، في الفترة الممتدة ما بين 25 و 28 شتنبر 2023، فعاليات الموسم الديني والتجاري” ملگى الصالحين”، تحت شعار ” المملكة المغربية: تقاليد عريقة في التسامح الديني والوسطية والعيش المشترك”.

ويأتي تنظيم هذه الدورة، تكريسا للإشعاع الديني والثقافي والروحي ل”ملگى الصالحين”، باعتباره إحدى المحطات الهامة في خريطة المواسم التراثية بالمملكة، ولدوره المتميز كتراث لامادي وطني معترف به من طرف منظمة الايسيسكو، وجب تثمينه والحفاظ عليه كمكون لمنظومة مندمجة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، تتوخى ضمان استمرارية واستدامة الفعل الثقافي ودعم وتشجيع الإبداع والمبدعين.

وستشهد هذه الدورة كسابقاتها، استقبال وفود القبائل الزائرة لزاوية آسا بعد افتتاح فعاليات ” ملگى الصالحين “، في سياق توطيد عرى وأواصر المحبة والإخاء بين قبائل أيتوسى و قبائل الصحراء.

وكما سيعرف هذا الحدث تنظيم معرض للمنتوجات المجالية و الصناعة التقليدية والخيام الموضوعاتية، وعروض لسباقات الإبل والفروسية، بمشاركة مجموعات من مختلف أقاليم الجهة.

وستتخلل هذه الدورة أيضا، مجموعة من الأنشطة الموازية، من ضمنها مسابقة جهوية لحفظ القرآن الكريم وتجويده، ومسابقة وطنية في الشعر الحساني.

وسيتم كذلك تنظيم عملية إعذار جماعي، استحضارا للبعد الديني والإنساني لزاوية آسا، التي دأبت على تنظيم مثل هذه المبادرات الاجتماعية.

وبالموازاة مع الاحتفالات بنسخة هذه السنة، سيتم إحياء ليلة عيد المولد النبوي الشريف، بالإضافة إلى تنظيم ليال السماع والمديح الحسانية والأمازيغية.

وستشهد هذه النسخة تنظيم ” مراح البيظان” من خلال استضافة فعاليات أدبية وثقافية.

الاخبار العاجلة