الحكومة: مساهمة الموظفين في صندوق “زلزال الحوز” اختيارية وليست إجبارية

مدير الموقع16 سبتمبر 2023آخر تحديث :
الحكومة: مساهمة الموظفين في صندوق “زلزال الحوز” اختيارية وليست إجبارية

الصحراء واحد

الحكومة: مساهمة الموظفين في صندوق “زلزال الحوز” اختيارية وليست إجبارية

 

أكد منشور لرئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن مساهمة موظفي وأعوان الدولة والجماعات الترابية ومستخدمي المؤسسات والمقاولات العمومية، بأجرة يوم عمل عن كل شهر على مدى ثلاثة أشهر، اختيارية وتطوعية، وتقتطع من الأجرة الصافية من الضريبة على الدخل والاقتطاعات المتعلقة بالتقاعد والتعاضد (أجرة يوم عمل عن كل من أشهر شتنبر وأكتوبر ونونبر).

وبحسب المنشور ذاته، فقد تقرر أن يساهم الوزراء والوزراء المنتدبون والمندوبان الساميان والمندوب العام والمندوب الوزاري، بأجرة شهر تقتطع من الأجرة الصافية من الضريبة على الدخل والاقتطاعات المتعلقة بالتقاعد والتعاضد.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه “مما لا شك فيه أن هاته المبادرات التضامنية، إضافة إلى مجهودات الدولة وباقي مكونات لمجتمع المدني، ستساهم في التخفيف من الأضرار التي لحقت عدة مناطق بالمغرب”.

ووفقا لرئيس الحكومة، فإنه سيتم تفعيل هذا الإجراء، بناء على استمارة بمثابة ترخيص، مخصصة لهذا الغرض، يتم توقيعها من طرف الموظف أو العون أو المستخدم، على النحو التالي:

بالنسبة للموظفين والأعوان الذين تتولى مديرية نفقات الموظفين التابعة للخزينة العامة للمملكة أداء أجورهم، ستباشر اقتطاعات هذه المساهمات التضامنية والتطوعية من الأجور من طرف المديرية المذكورة.

أما فيما يتعلق بموظفي وأعوان الجماعات الترابية، وبمبادرة من رؤساء هذه الجماعات أو الأمرين بالصرف بها، سيتكلف القباض التابعون للخزينة العامة للمملكة بالقيام بعملية اقتطاع هذه المساهمات التضامنية والتطوعية من الأجور.

وبخصوص مستخدمي المؤسسات والمقاولات العمومية، فقد أشار منشور رئيس الحكومة إلى المصالح المكلفة بأداء الأجور في هذه الهيئات ستتولى عملية اقتطاع هذه المساهمات التضامنية والتطوعية من الأجور.

وسجل المصدر ذاته، أنه ستحول هذه المساهمات إلى الحساب رقم 126 المفتوح لهذا الغرض بجميع فروع بنك وضمانا لتحقيق هذا العمل التضامني الوطني.

وطالب أخنوش وزراءه بإعطاء تعليماتهم للمصالح التابعة لهم وللمؤسسات والمقاولات العمومية الخاضعة لوصايتهم للعمل على إنجاز هذه العملية في أحسن الظروف، كما أهب بوزير الداخلية العمل على تمديد مقتضيات هذا المنشور على موظفي وأعوان الجماعات الترابية والهيئات والمجموعات التابعة لها .

الاخبار العاجلة