أطر التوجيه التربوي يعتبرون النظام الأساسي الجديد “مهزلة” ويعتصمون أمام الوزارة

مدير الموقع28 سبتمبر 2023آخر تحديث :
أطر التوجيه التربوي يعتبرون النظام الأساسي الجديد “مهزلة” ويعتصمون أمام الوزارة
  • الصحراء واحد

أعلنت نقابة أطر التوجيه والتخطيط التربوي، رفضها لمقتضيات النظام الأساسي، وخاصة الجزء المتعلق بمستشاري التوجيه والتخطيط التربوي، معتبرة أنها “تضرب في العمق مبادئ المساواة والعدالة الأجرية وتوحيد المسارات المهنية”.

 

وحملت النقابة، المسؤولية التاريخية لجميع الأطراف المشاركة في إعداد ما اعتبرته نظام أساسي “مهزلة”، مؤكدة تشبثها بالحفاظ على هيئة التوجيه والتخطيط التربوي، ضمن النظام الأساسي، نظرا للخصوصيات المهنية المميزة لأطر التوجيه والتخطيط التربوي.

وجددت النقابة، تشبثها بتوحيد الإطار، مستشارين ومفتشين، في إطار واحد: مفتش في التوجيه أو التخطيط أسوة بمخرجات مراكز تكوين مماثلة وضمانا للعدالة الأجرية.

وأكد أطر التوجيه والتخطيط التربوي، دعمهم اللامشروط لمتدربات ومتدربي مركز التوجيه والتخطيط التربوي من أجل تحقيق مطالبهم “التخرج بالدرجة الممتازة وبإطار مفتش في التوجيه أو التخطيط والحفاظ على الأقدمية في الدرجة بعد التخرج من المركز”.

ودعت النقابة، “جميع أطر الهيئة، ممارسين ومتدربين، إلى تجسيد اعتصام أمام مقر وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة اليوم الأربعاء 27 شتنبر الجاري، ابتداء من الساعة 11 صباحا، وذلك تزامنا مع انعقاد المجلس الحكومي”.

وتطالب النقابة بتغيير الإطار بالأقدمية من مستشار إلى مفتش دفعة واحدة (أو 3 دفعات على الأكثر) تضم جميع الأفواج من 2004 إلى 2024″. كما تطالب ب“مماثلة التعويضات النظامية الخاصة بأطر التوجيه والتخطيط التربوي بنظيرتها لدى أطر لها نفس المسار، مع احتسابها في معاش التقاعد، إحداث الدرجة الجديدة، خارج الدرجة الممتازة، لأطر التوجيه والتخطيط التربوي تفعيلا لاتفاق 26 أبريل 2011”.

بالإضافة، إلى تأكيد النقابة على مطلبي “تمكين جميع أطر التوجيه والتخطيط من التعويضات عن التكوين بمركز التوجيه والتخطيط التربوي”، و “تفعيل أدوار أطر التوجيه والتخطيط التربوي الريادية والاستشرافية ومهامهم التأطيرية بمنظومة التربية والتكوين وعدم اختزالها فيما هو تقني”.

الاخبار العاجلة