سابقة : إجراء عملية نوعية لتفتيت حصى الكلي بالليزر عن طريق التنظير الداخلي بالعيون

مدير الموقع11 أكتوبر 2023آخر تحديث :
سابقة : إجراء عملية نوعية لتفتيت حصى الكلي بالليزر عن طريق التنظير الداخلي بالعيون

الصحراء واحد

في سابقة من نوعها بالمركز الاستشفائي الجهوي بالعيون قامت المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية
بالعيون و المركز الاستشفائي الجهوي مولاي الحسن بن المهدي و الأطر الصحية بذات المركز و بتعاون من
جمعية المحبة للعمل الجمعوي أمس الثلائاء 10 أكتوبر 2023 بإجراء عملية نوعية لتفتيت حصى الكلي بالليزر عن طريق التنظير الداخلي.

و تعد هذه العملية الأولى من نوعها على مستوى المستشفى الجهوي مولاي الحسن بن المهدي و تمثلت في التفتيت التام لحصوات الكلي لدى سيدتان، حصوات تقارب “3 سم” لدى السيدة الأولى و “1 سم” لدى السيدة الثانية مما مكن من تقليص مدة الاستشفاء ليوم واحد بدل عدة أيام بالتقنية التقليدية وستمكن هذه العملية من افتتاح وحدة تفتيت حصى الكلي بالتنظير الداخلي المرن بالمركز الاستشفائي الجهوي مولاي الحسن بن المهدي ضمن ورش تقريب الخدمات الصحية من المواطن لهذا النوع من العمليات و الاستفادة من إمكانات التكنولوجيا الطبية المتطورة في هذا النوع من العمليات الدقيقة.

وقد أشرف على هذه العملية الدكتور عادل ملوكي أخصائي في جراحة المسالك البولية و التناسلية و أستاذ مساعد بكلية الطب و الصيدلة بالعيون و طاقم طبي يضم الدكتور الإدريسي عبد الرحمن طبيب اختصاصي في الإنعاش والتخدير و طاقم تمريضي يضم كلا من إفران فاطمة و أولكوش محند و بنبوطة لبنى و معروف كريمة والجرطي نبيل من المركز الاستشفائي مولاي الحسن بن المهدي.

وقد كللت العمليتان بالنجاح كما أن حالة المريضتين
مستقرة و لله الحمد، و لاقت هذه العملية صدى طيبا لدى الرأي العام الجهوي و المحلي لكونها الأولى من نوعها .

و بعد نجاح هذه العملية شكر السيد المدير الجهوي للصحة و الحماية الاجتماعية كل من ساهم في إنجاح هذه العملية النوعية الدقيقة والتي ستمكن مستقبلا من القيام بهذا النوع من العمليات على المستوي الجهوي.

الاخبار العاجلة