مضيان: جميع الحلول ممكنة لفك إضراب الأساتذة

مدير الموقع22 نوفمبر 2023آخر تحديث :
نور الدين مضيان

الصحراء واحد

 

نور الدين مضيان
علق رئيس فريق الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، نور الدين مضيان، على الاحتقان الذي يشهده قطاع التعليم، معتبرا أن جميع الحلول ممكنة لحل الأزمة، وأن “انسحاب النقابات ليس موضوع مزايدات”.

وقال مضيان في تصريح لـ”آشكاين”، إن “أهم ما في الموضوع هو أن رئيس الحكومة دعا لفتح الحوار بمعنى أن الأبواب لم تغلق، وأن جميع الحلول ممكنة وأن جميع المشاكل تحل بالأخذ والرد، بمعنى أن جميع الحلول ممكنة لفك هذا الإضراب”.

وأضاف: “حتى الأساتذة المضربين عندهم ولادهم، والضحية الأولى الآن هو التلاميذ، والضحية كذلك هم الأساتذة الذين لديهم اقتطاعات متتالية، بمعنى أن التعليم العمومي هو الضحية، وهذا مشكل كبير”.

وأشار المسؤول الحزبي إلى أن “رئيس الحكومة في لقاء الأغلبية الأسبوع الماضي وجه رسالة مباشرة إلى جميع الفعاليات النقابية بأن باب الحوار مفتوح من أجل البحث عن جميع الحلول الممكنة وحل هذا المشكل”.

وبخصوص إن كان قرار الجامعة الحرة للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الذراع النقابي لحزب الاستقلال، بالعودة إلى الأقسام صائبا، قال مضيان، ” أهم شيء هو أن دور النقابات هو الوساطة، ويجب أن تكون قوية، وكي تكون قوية يجب أن تكون مؤثرة وموضوعية”.

وكانت دعوة الجامعة الحرة للتعليم إلى رفع كل “الأشكال النضالية والعودة لاستئناف العمل”، قد أحدثت شرخا تنظيميا داخلها، أدى لتمرد فروع تابعة لها على القرار ووقوع انسحابات جماعية من ذات النقابة التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الذراع النقابي لحزب الاستقلال.

يذكر أن أغلبية نساء ورجال التعليم يخوضون إضرابا للأسبوع الخامس على التوالي، من أجل المطالبة بإسقاط النظام الأساسي لموظفي قطاع التربية،واصفين إياه بـ”نظام مآسي”، لكونه، بحسبهم ” تراجعي وضرب مكتسباتهم وجاء بعدة مقتضيات مجحفة”.

 

 

الاخبار العاجلة