تنظيم الملتقى المغاربي حول مقترح الحكم الذاتي بالصحراء المغربية

مدير الموقع12 يناير 2024آخر تحديث :
تنظيم الملتقى المغاربي حول مقترح الحكم الذاتي بالصحراء المغربية

الصحراء واحد

نظمت رابطة الصحراء للديمقراطية و حقوق الإنسان  الخميس 11 يناير 2024 بقصر المؤتمرات بالعيون “الملتقى المغاربي” حول مقترح الحكم الذاتي بالصحراء المغربية.

الملتقى كان فرصة لنقاش نخبوي والبحث عن حل سياسي واقعي يتجسد في مبادرة الحكم الذاتي، الذي يعتبر حلا شاملا في إطار الوحدة الترابية للمملكة المغربية و سيادتها الوطنية.

الملتقى عرف مشاركة نخبة من السياسين يمثلون دول المغرب العربي يتقدمهم الوزير التونسي السابق الدكتور “خالد شوكت” ونائب رئيس حزب الصواب الموريتاني ” الأستاذ “أحمد ولد عبيد ” والأستاذ” بشير دخيل ” والفاعل المدني ورئيس المركز الدولي للدفاع عن الحكم الذاتي المغربية”عاليين بيده ” و سياسيون من دولة ليبيا و الجزائر، و شيوخ تحديد الهوية و فعاليات المجتمع المدني بالجهة ويأتي تنظيمه تزامنا مع مناسبة الذكرى الثمانون لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.

وخلال الكلمات التي تناولها الضيوف تم التطرق لمستجدات الوضع المتعلق بالنزاع الإقليمي حول الصحراء، وجهود المغرب الكبيرة من أجل حل هذا النزاع المفتعل، حيث نوه أعضاء الوفد بمبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية التي تقدمت به المملكة المغربية، مؤكدين بأنه الحل الوحيد الكفيل بالطي النهائي لهذا النزاع وانهاء معاناة ساكنة مخيمات تندوف وبناء صرح المغرب الكبير.


كما تم توزيع مجموعة من التكريمات على ضيوف الملتقى
ليختتم الملتقى بتلاوة برقية ولاء واخلاص للسدة العالية بالله الملك محمد السادس نصره الله.

تصريح الفاعل الجمعوي والاقتصادي عاليين بيدا:

الاخبار العاجلة