ممثلة البرلمان المغربي تشيد بالعلاقات المتميزة التي تجمع البرلمان المغربي بالبرلمان الأنديني .. التفاصيل

مدير الموقع26 يناير 2024آخر تحديث :
ممثلة البرلمان المغربي تشيد بالعلاقات المتميزة التي تجمع البرلمان المغربي بالبرلمان الأنديني .. التفاصيل

الصحراء واحد

تشارك عضوة الشعبة الوطنية لدى برلمان الأنديز السيدة النائبة فاتن الغالي (عن فريق التجمع الوطني للأحرار) في أشغال دورة شهر يناير لبرلمان مجموعة دول الأنديز، والتي تنعقد خلال الفترة من 25 إلى 27 يناير 2024 ببوغوطا- كولومبيا.

وتشهد هذه الدورة انعقاد اجتماعات اللجان الدائمة والخاصة بالإضافة إلى الجلسة العامة.

وتميز اليوم الأول بمشاركة ممثلة مجلس النواب المغربي في اجتماعات لجنة السياسة الخارجية والعلاقات الدولية و لجنة التعليم والثقافة والعلوم، بالإضافة إلى استقبالها بالمكتب المخصص للمملكة المغربية داخل مقر البرلمان الانديني لممثلين عن كل الدول المكونة لبرلمان الانديز(كولومبيا، الاكوادور، الشيلي، البيرو،بوليفيا).

خلال هذه اللقاءات الثنائية والتي كان على رأسها اللقاء الذي جمع ممثلة مجلس النواب بالسيدة Cristina Reyes Hidalgo رئيسة البرلمان الأنديني، حرص أعضاء برلمان الانديز على تأكيد موقفهم الداعم للقضية الوطنية كما نوهوا بانتخاب المملكة المغربية لرئاسة مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة، وأن هذا الانتخاب لا يمثل علامة فارقة للمغرب فحسب، بل هو مصدر فخر لكل مكونات البرلمان الأنديني على اعتبار المغرب عضوا ملاحظا بهده المنظمة.

كما تم التركيز على بعض مجالات التعاون المشترك وخصوصا تبادل الطلبة والمنح التعليمية.

من جانبها أشادت ممثلة البرلمان المغربي بالعلاقات المتميزة التي تجمع البرلمان المغربي بالبرلمان الأنديني، وأكدت على أن البرلمان المغربي، بمختلف مكوناته، تحذوه رغبة قوية في مواصلة العمل سويا مع هذه المؤسسة البرلمانية الإقليمية من أجل خدمة المصالح المشتركة، كما أنه على استعداد لدعم المشاريع التي أطلقها برلمان الأنديز لاسيما في مجالات التعليم و البحث الزراعي.

وفي نفس السياق أكدت أن رئاسة المملكة المغربية لمجلس حقوق الإنسان ستشكل فترة مثمرة في تعزيز القيم الأساسية لحقوق الانسان وبناء بيئة أكثر عدلا وإنصافا للجميع. كما ستمثل مناسبة للتعاون مع كل مكونات برلمان الانديز في مجال تعزيز ونشر مبادئ حقوق الانسان.

وواصلت السيدة النائبة مشاركتها المتميزة، بالحضور خلال الفترة المسائية لأشغال الجلسة العامة التي تضمن جدول اعمالها مناقشة العديد من المواضيع و من بينها المناقشة والتصويت على مشروع قانون إطار حول الوقاية والقضاء على عمل الأطفال في منطقة الأنديز، وعرض ومناقشة مقترح مخطط التنمية المؤسساتية لبرلمان الأنديز لسنة 2024.

مجلس النواب – البرلمان المغربي
Parlamento Andino
Docteur Fatine
#مجلس_النواب_المغربي
#البرلمان_المغربي
#الديبلوماسية_البرلمانية

الاخبار العاجلة