النقابة الوطنية للصحافة المغربية فرع جهة العيون الساقية الحمراء تعقد لقاء تواصلي مع الصحفيين والصحفيات المهنيين

مدير الموقع22 مايو 2024آخر تحديث :
النقابة الوطنية للصحافة المغربية فرع جهة العيون الساقية الحمراء تعقد لقاء تواصلي مع الصحفيين والصحفيات المهنيين

الصحراء واحد

عقدت صباح يومه الأربعاء 22 ماي الجاري بمدينة العيون، النقابة الوطنية للصحافة المغربية فرع جهة العيون الساقية الحمراء، لقاء تواصليا مع الصحفيين والصحفيات المهنيين، وذلك في سياق نقاش عمومي تخوضه النقابة حول قانون الصحافة والنشر وقانون الصحفي المهني.

وفي هذا الإطار، أوضحت نعيمة الداودي الكاتبة الجهوية لفرع جهة العيون الساقية الحمراء للنقابة الوطنية للصحافة، أن اللقاء التواصلي كان فرصة من أجل الإلمام والإطلاع أكثر من طرف زملاء المهنة على قانون الصحافة والنشر، قانون الصحفي المهني.

كما أضافت المتحدثة ذاتها في تصريحها للصحراء ديسك، أن “اللقاء جاد ومثمر من حيث نقاش الأرضية والواقع الذي يشتغل فيه الصحفي المهني”، و “بالنسبة لنا كفرع للنقابة الوطنية للصحافة بجهة العيون الساقية الحمراء تم التطرق إلى العديد من التوصيات التي سنعمل بدورنا على رفع لمركزية النقابة”.

من جهتها، أكدت فرحانة الجندالي الأستاذة والمحامية بهيئة أكادير على أهمية هذا اللقاء التواصلي الذي استضافته النقابة الوطنية للصحافة بالعيون، وذلك نظرا لضرورة الإطلاع على قانون الصحافة والنشر 13.88 وما يطرحه من مستجدات وإشكالات قانونية تواجه الصحفي المهني أثناء أداء مهامه.

وأبرزت فرحانة الجندالي أنه، “في ختام هذا النقاش القانوني مع الصحفيين والصحفيات بالجهة، تم رفع توصيات في هذا الإطار نتمنى أن ترى النور في الواقع العملي لمهنة الصحافة، خاصة وأنها تهدف إلى تحسين شروط العمل داخل القطاع والرقي به وتجويده”.
تجدر الإشارة إلى، أن جرائم الصحافة والنشر المعروضة على محاكم المملكة المغربية، والتي تطرق إليها القانون 13.88 تشكل جرائم السب والقدف والتشهير الحيز الأكبر منها حسب ورقة قدمتها الأستاذة فرحانة الجندالي خلال هذا اللقاء التواصلي.

 

الاخبار العاجلة