ندوة علمية عن التراث الأثري بإقليم السمارة

مدير الموقع23 مايو 2024آخر تحديث :
ندوة علمية عن التراث الأثري بإقليم السمارة

الصحراء واحد

في اطار الاحتفال بشهر التراث نظمت المديرية الجهوية للثقافة بجهة العيون الساقية الحمراء يوم الاثنين 22 ماي 2024 بالمركز الثقافي الشيخ سيدي أحمد الركيبي، و بتعاون مع جمعية ميران لحماية المواقع الأثرية بالسمارة ندوة علمية عن التراث الأثري باقليم السمارة موسومة بعنوان : اي دور للخريطة الأثرية باقليم السمارة في التسويق الترابي للاقليم في ضوء مستجدات البحث الأثري .
الندوة تميزت بمدخلات هامة عن التراث الاثري الذي يميز مجال الساقية الحمراء العليا ( اقليم السمارة ) و اهمية التراث في دفع عجلة التنمية بالعديد من المجالات العلمية الثقافية السياحية القتصادية الاجتماعية …. الندوة سيرها الاستاذ اوكنان عبد الاله مفتش المباني التاريخية والمواقع الاثرية .
المداخلة الاولى كانت للاستاذ محمد مولود بيبا رئيس جمعية ميران لحماية المواقع الاثرية بالسمارة، تحدث في مستهلها عن التراث بشكل عام وعن اهميته في تعزيز وترسيخ قيم المواطنة وحب الوطن،  وكذا منافع التراث التي سار من خلالها مصدر رزق لشعوب والامم التي سخرته في خدمة التنمية، ثم تطرق الى ما يميز الاقليم من تراث اثري مركزا على الشواهد المادية المعثور عليها في مشروج جرد و توثيق التراث الثقافي و الطبيعي لاقليم السمارة.
المداخلة الثانية : تحدث من خلالها الاستاذ عادل لعويسيد عن ابحاثه الميدانية من اجل انجاز بحث رسالة الدكتوراه في موضوع : مستجدات البحث الاثري بحوض الساقية الحمراء نماذج من واد سلوان و روافده، وتحدث عن مشاهد النقوش الصخرية و المعالم الجنائزية بواد سلوان .
المداخلة الثالة للدكتور مصطفى الحمري تحدث من خلالها عن اهمية الخريطة الاثرية في حماية المواقع وتسهيل دمج المواقع وتسخيرها في خدمة التنمية .

الاخبار العاجلة