موسم طانطان يضرب لجمهوره موعدا جديدا في الفترة ما بين 26 و 30 يونيو

مدير الموقع4 يونيو 2024آخر تحديث :
موسم طانطان يضرب لجمهوره موعدا جديدا في الفترة ما بين 26 و 30 يونيو

الصحراء واحد

يضرب موسم طانطان لجمهوره موعدا جديدا في الفترة من 26 إلى 30 يونيو المقبل، في دورته 17، المنظم من طرف مؤسسة ألموكار، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس.

وتروم النسخة السابعة عشر من الموسم، التي تحمل شعار: “موسم طانطان: 20 عاما من الصون و التنمية البشرية”، تسليط الضوء على غنى وتنوع التراث الثقافي غير المادي، الذي يزخر به المغرب، والمندرج ضمن لائحة التراث غير المادي العالمي المصنف من قبل منظمة اليونسكو.
وسيتميز برنامج النسخة السابعة عشر للموسم بتنوع الأنشطة، وغنى الفقرات الثقافية والفنية والرياضية والسوسيو اقتصادية طيلة أيام هذه التظاهرة الثقافية والتراثية الأصيلة، إذ ستقام عروض للتبوريدة وسهرات فنية وموسيقية بإقليم طانطان، تحييها عدد من الفرق الموسيقية والفنية المحلية والوطنية والعالمية. وبشراكة مع دولة الإمارات العربية المتحدة، ستنظم سباقات الإبل، كما ستشهد الساحة عروضا لأشكال تراثية غير مادية تزخر بها المنطقة.
يشار إلى أن منظمة اليونسكو صنفت موسوم طانطان، عام 2005، ضمن «روائع التراث الشفهي غير المادي للإنسانية»، والذي سجل عام 2008 ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية.
ويجسد موسم طانطان فرصة للتلاقي من أجل الاحتفال بمختلف التعابير الثقافية للمنطقة ومظهرا من مظاهر المحافظة وتعزيز التراث غير المادي الذي يؤصل للتقاليد العريقة، التي تتميز بها القبائل الصحراوية ولارتباطها التاريخي بالمملكة الشريفة.
فمن خلال فقراته المتنوعة، يشكل موسم طانطان رافدا من روافد التراث الحساني بحكم إسهامه في صون الثقافات الشفوية والفنية الحسانية الصحراوية، والمحافظة على عادات وتقاليد المنطقة.
ويعد الموسم نقطة التقاء سنوية لمختلف قبائل الصحراء المغربية والدول الإفريقية المجاورة، المتشبثة بعمقها التاريخي والمرتبطة بأصولها الحضارية والثقافية التي أضحت إرثا عالميا شامخا بامتياز.

 

الاخبار العاجلة