الرئيس الجديد لبرلمان الأندية يشيد بالدور المتميز الذي يلعبه المغرب في تعزيز العلاقات مع الدول المكونة لمنظومة الانديز

مدير الموقع31 أغسطس 2024آخر تحديث :
الرئيس الجديد لبرلمان الأندية يشيد بالدور المتميز الذي يلعبه المغرب في تعزيز العلاقات مع الدول المكونة لمنظومة الانديز

الصحراء واحد

خلال اللقاء الذي جمعه بعضوي شعبة مجلس النواب لدى برلمان الانديز على هامش مشاركتهما في أشغال دورة شهر غشت المنظمة خلال الفترة ما بين 27 و 31 غشت 2024 ببوغوطا – كولومبيا. أشاد السيد Gustavo Pacheco الرئيس الجديد لبرلمان الانديز بالدور المتميز الذي يلعبه المغرب في تعزيز العلاقات مع الدول المكونة لمنظومة الانديز، وشدد على أهمية استغلال فترته الرئاسية لتعزيز الوضع المتميز الذي يحظى به المغرب داخل البرلمان الانديني، وأن هذه الولاية الرئاسية ستشكل مناسبة للرفع من مستوى التنسيق والتعاون بين المغرب ودول الانديز في شتى المجالات الاقتصادية و السياسية والثقافية والاجتماعية، وخصوصا عبر العمل على ابرام اتفاقيات للتبادل الحر بين المغرب و دول الانديز . وخلال لقاء آخر جمع عضوي الشعبة بالسيد Eduardo chiliquinga mazon الأمين العام للبرلمان الانديني شدد خلاله هذا الأخير على ضرورة التركيز في الفترة القادمة على بعض المشاريع في مجال التعليم كتبادل المنح الطلابية ، كما أشار إلى تعزيز تتبع العمل الهام الذي يقوم به الاعضاء وتفعيل مختلف المشاريع التي تم الاتفاق على اطلاقها.
وتندرج مشاركة ممثلي الشعبة السيدة النائبة فاتن الغالي (عن فريق التجمع الوطني للاحرار) و السيد محمد التويمي بن جلون (عن فريق الاصالة والمعاصرة) في إطار تعزيز مسار العلاقات المتميزة التي تجمع البرلمان المغربي بالبرلمان الانديني.
وتميزت هذه الدورة بكلمة الوفد المغربي التي القتها السيدة النائبة فاتن الغالي حيث هنئت من خلالها باسم السيد راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب السيد Gustavo Pacheco بمناسبة انتخابه بالاجماع رئيسا لبرلمان الانديز للفترة 2024-2025. كما أشادت بالدور الهام الذي تضطلع به هذه المنظمة على المستوى القاري، مشيرة إلى أن انضمام البرلمان المغربي الى برلمان الانديز كعضو ملاحظ منذ سنة 1996 يبرز رغبة المملكة في دعم مسلسل الاندماج الذي انخرطت فيه دول مجموعة الأنديز ويندرج ضمن الخيار الاستراتيجي الذي ينهجه المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في تعزيز التعاون جنوب – جنوب.
وفي هذا الصدد، تم التعبير عن امتنان البرلمان المغربي لبرلمان الأنديز بشأن دعمه للقضايا العادلة للمغرب وعلى رأسها الوحدة الترابية للمملكة، مما سيساهم من دون شك في تعزيز العلاقات بين المؤسستيْن البرلمانيتيْن.
وتميز اليوم الاول من هذه المشاركة بحضور وفد مجلس النواب المغربي لاجتماعات لجنة السياسة الخارجية التي شهدت اشغالها مناقشة عدة مواضيع من بينها الهجرة و التطورات السياسية بعد الانتخابات الرئاسية بفنزويلا.
وتتواصل هذه الدورة بانعقاد الجلسة العامة التي يتضمن جدول اعمالها مناقشة العديد من المواضيع و من بينها المناقشة والتصويت على مشروع قانون إطار حول مكافحة الاتجار غير المشروع بالأحياء البرية في منطقة الانديز وعرض مقترح تحديث الإطار القانوني للقضاء على جميع أشكال العنف ضد المرأة.

مجلس النواب – البرلمان المغربي
Docteur Fatine Elghali – د.فاتن الغالي
Parlamento Andino
Touimi benjelloun communication
#مجلس_النواب_المغربي
#البرلمان_المغربي

الاخبار العاجلة