الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء تصدر هذا البلاغ

مدير الموقع4 سبتمبر 2024آخر تحديث :
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء تصدر هذا البلاغ

الصحراء واحد

تحت شعار: “من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع “، سيتلحق التلميذات والتلاميذ وأطفال التعليم الأولي بالمؤسسات التعليمية والوحدات المدرسية وفق التواريخ المحدد بمقرر وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة رقم 016.24 بتاريخ 03 يوليوز 2024 بشأن تنظيم السنة الدراسية 2024-2025:
• يوم الأربعاء 4 شتنبر2024: سيلتحق أطفال التعليم الأولي بمستوييه وتلميذات وتلاميذ كل من السنة الأولى والثانية من سلك التعليم الابتدائي؛والسنة الأولى من سلك التعليم الثانوي الإعدادي؛ والجذع المشترك من سلك التعليم الثانوي التأهيلي.
• يوم الخمیس 5 شتنبر2024: سيلتحق تلميذات وتلاميذ كل من السنة الثالثة والرابعة من سلك التعليم الابتدائي؛ والسنة الثانية من سلك التعليم الثانوي الإعدادي؛ والسنة الأولى بكالوريا من سلك التعليم الثانوي التأهيلي.
• يوم الجمعة 6 شتنبر2024: سيلتحق تلميذات وتلاميذ كل من السنة الخامسة والسادسة من سلك التعليم الابتدائي؛ والسنة الثالثة من سلك التعليم الثانوي الإعدادي؛ والسنة الثانية بكالوريا من سلك التعليم الثانوي التأهيلي.

ومن المنتظر أن يلتحق أزيد من100000تلميذة وتلميذا، بمختلف المؤسسات التعليمية بجهة العيون الساقية الحمراء خلال الموسم الدراسي 2025-2024، بنسبة زيادة تقدر ب% 2,25 مقارنة بالموسم الدراسي 2024 – 2023، موزعين على الشكل التالي: عدد التلاميذ بمؤسسات التعليم الخصوصي 25105 تلميذة وتلميذا، في حين يبلغ عدد تلاميذ مؤسسات التعليم العمومي 74901 تلميذة وتلميذا.

ويشكل تلاميذ التعليم العمومي بالابتدائي مامجموعه 37691 تلميذة وتلميذا، وبالثانوي الإعدادي 21607 تلميذة وتلميذا، وبالثانوي التاهيلي 15603 تلميذة وتلميذا. كما أن مؤسسات التعليم الإبتدائي ستستقبل أزيد من 6158 مسجلا جديدا بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي.

ويتميز الدخول المدرسي الحالي بمواصلة تنزيل مشاريع خارطة الطريق 2022-2026 من خلال توسيع نموذج المدارس الرائدة بالتعليم الابتدائي، والشروع في إرساءها بالسلك الاعدادي، وتعميم اللغة الأمازيغية بالتعليم الابتدائي واللغة الإنجليزية بالتعليم الثانوي الإعدادي، وإرساء وأجرأة آلية مواكبة مؤسسات التربية والتعليم العمومي والأحواض المدرسية، من أجل مؤازرة هيأة الإدارة التربوية والتدبير وهيأة التربية والتعليم ودعمهما للقيام بالمهام المنوطة بهما، ومنها، على الخصوص، إعداد وإنجاز وتقييم مشروع المؤسسة المندمج.

وتفعيلا لاستراتيجيتها الرامية إلى تعميم وتطوير التعليم الأولي، باعتباره مدخلا أساسيا لتجويد المنظومة التربوية، تمت تعبئة أكثر من 162 حجرة تعليم أولي بالمؤسسات الابتدائية العمومية، لاستقبال ما يقارب 5600 طفلة وطفل، وسيسهر أكثر من 260 مربية ومرب على هذا النمط من التعليم، وذلك في إطار الشراكة التي تجمع الوزارة مع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.

وعلى مستوى تدبير الموارد البشرية، فقد تعزز هذا المجال بتعيين 176 إطارا من هيئة التربية والتعليم برسم سنة 2024، ( 36 أستاذة وأستاذ في التعليم الابتدائي، و100 أستاذة وأستاذ في التعليم الثانوي، و 40 من ملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين التربويين والملحقين الاجتماعيين)، ليبلغ مجموع الأساتذة بالجهة 3446 أستاذ(ة). كما تم تعيين 15 مفتشا تربويا و13 مستشارا في التوجيه التربوي و 01 مستشارا في التخطيط التربوي.

وبخصوص نموذج مؤسسات الريادة بالجهة، فبعد أن تم إرساء هذه التجربة السنة الماضية ب15 مؤسسة في السلك الابتدائي، سيتم توسيع التجربة في هذا السلك بإضافة 23 مؤسسة جديدة بالجهة ليصبح المجموع 38 مؤسسة تعليمية ابتدائية عمومية ( 12 بالعيون، 10ببوجدور،08 بالسمارة، 08 بطرفاية)، حيث سيستفيد من هذا المشروع في هذا السلك 15131 تلميذة وتلميذ، بتعبئة ومشاركة طوعية لما مجموعه 564 أستاذة وأستاذ عاملين بهذه المؤسسات التعليمية، وبتأطير ومواكبة من فرق مكونة من مفتشين تربويين.

وفي نفس الاطار، سيتم إرساء هذه التجربة لأول مرة في السلك الإعدادي ب 08 مؤسسات تعليمية (03 بالعيون، 02 بوجدور، 02 بالسمارة، 01 بطرفاية)، تستهدف 5601 تلميذة وتلميذ، بتعبئة ومشاركة طوعية لما مجموعه 229 أستاذة وأستاذ عاملين بهذه المؤسسات التعليمية، وبتأطير ومواكبة من فرق مكونة من مفتشين تربويين.

كما تعزز العرض المدرسي هذه السنة بفتح مؤسستين تعليميتين: المدرسة الابتدائية سيبويه ببوجدور، والثانوية الإعداية الحاج إبراهيم الليلي بجماعة المرسى -العيون- ، وتوسيع الثانوية الإعدادية بابي ببوجدور بإضافة 10 حجرات دراسية، مما مكن من زيادة الطاقة الاستيعابية للمؤسسة التعليمية لاستقبال التلاميذ في ظروف جيدة.

ومن أجل انطلاقة سليمة وفعالة للدخول المدرسي الجديد، عقدت الأكاديمية والمديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة عدة لقاءات تواصلية، تنسيقية، مع كافة الفاعلين والمتدخلين التربويين قصد وضعهم في صورة المستجدات التربوية الحالية، وإشراكهم في الإعداد للدخول المدرسي كل من موقعه ومسؤوليته، وكذا تعريفهم بالإجراءات والتدابير التي تم اتخاذها من أجل التحاق التلميذات والتلاميذ بالأقسام الدراسية، وضمان دخول مدرسي ناجح، وتعبئة الأسر من خلال الحرص على إرسال بناتهم وأبنائهم للمؤسسات التعليمية في الوقت المحدد، سعيا نحو تمكين هؤلاء التلاميذ من من الاستفادة من كافة الحصص الدراسية المقررة خلال الموسم الدراسي الحالي .

وإذ تقدم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء هذه المعطيات حول الدخول المدرسي الحالي، فإنها تدعو الأطر التربوية والإدارية والتقنية وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ والأسر والتلميذات والتلاميذ وكافة شركاء المدرسة المغربية إلى مواصلة الانخراط والتعبئة من أجل إنجاح انطلاق الدخول المدرسي الحالي من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع.

الاخبار العاجلة