مجموعة الصداقة البرلمانية الاندونيسية-المغربية تجري مباحثات هامة

مدير الموقع4 سبتمبر 2024آخر تحديث :
مجموعة الصداقة البرلمانية الاندونيسية-المغربية تجري مباحثات هامة

الصحراء واحد

أجرت رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج السيدة سلمى بنعزيز يوم الأربعاء 04 شتنبر 2024 بمقر المجلس بالرباط مباحثات مع رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الاندونيسية-المغربية السيد BAKAR AL HABSYI ABOE الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة على رأس وفد هام يمثل مختلف الأحزاب السياسية في البرلمان الإندونيسي.

في مستهل هذا اللقاء، أشادت السيدة سلمى بنعزيز بالعلاقات التاريخية الوثيقة التي تجمع بين المغرب وإندونيسيا، مشيرة الى أن هذا اللقاء يعبر عن الرغبة التي تحدو المؤسستين التشريعيتين في البلدين للنهوض بالتعاون الثنائي على مختلف الأصعدة.

وأوضحت السيدة سلمى بنعزيز أن هناك طموح كبير داخل مجلس النواب المغربي من أجل خلق ديناميكية دبلوماسية بين البرلمانين المغربي والاندونيسي سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف.

وخلال هذا اللقاء، استعرضت السيدة سلمى بنعزيز التحولات العميقة التي شهدتها المملكة خلال السنوات الأخيرة وكذا الأوراش الكبرى التي أطلقت تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والتي جعلت من المغرب شريكا ذي مصداقية.

وتطرقت السيدة سلمى بنعزيز الى المبادئ الأساسية التي ترتكز عليها السياسة الخارجية للمملكة والمتمثلة في احترام سيادة الدول على أراضيها وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، منوهة بدولة اندونيسيا وتشبثها الراسخ بهذه المبادئ.

وخلال هذا اللقاء، أطلعت السيدة سلمى بنعزيز الوفد البرلماني الاندونيسي على المبادرة الأطلسية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، مشيرة الى ان هذه المبادرة فرصة للدفع بالتعاون بين المغرب واندونيسيا لاسيما في بعض المجالات التي أضحى فيها المغرب رائدا كالطاقات المتجددة وصناعة السيارات والطائرات…

وقد تميز هذا اللقاء بحضور أعضاء لجنة الخارجية السيدة نادية القنصوري والسيدة عائشة الكرجي، والسيد عبد العالي بروكي، حيث شددوا في مداخلاتهم على أهمية تكثيف التعاون بين المغرب وإندونيسيا اللذين يتوفران على قواسم مشتركة عديدة.

كما قدم أعضاء لجنة الخارجية توضيحات مستفيضة بخصوص عدد من المواضيع تمت اثارتها من طرف الوفد البرلماني الاندونيسي خاصة التعاون الثقافي بين البلدين ومحاربة الإرهاب والاتجار بالبشر..

من جهته، أشاد رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الاندونيسية-المغربية بالتطور الذي عرفته العلاقات الثنائية بين المغرب وإندونيسيا خاصة خلال السنوات الخمس الماضية على المستوى التجاري، مضيفا أن هذه الزيارة مناسبة لتمتين وتوسيع آفاق التعاون بين البدين في شتى المجالات.

يذكر أن الوفد البرلماني الاندونيسي يضم علاوة على رئيس مجموعة الصداقة كل من النائبة السيدة VITA ERVINA و النائب السيد MUFTI AIMAH NURUL ANAM والنائبة السيدة WENNY HARYANTO والنائب السيد DJOHAR ARIFIN HUSIN والنائبة السيدة NETTY PRASETIYANI والنائب السيد GUSPARD GAUSوالنائب السيد MAMAN IMANUL HAQ.

📸 https://flic.kr/s/aHBqjBG94D

مجلس النواب – البرلمان المغربي
Salma Benaziz
Aboe Bakar Al-Habsyi
#مجلس_النواب_المغربي
#البرلمان_المغربي

الاخبار العاجلة