رئيس لجنة مراقبة المالية العمومية يستقبل رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الاندونيسية-المغربية

مدير الموقع4 سبتمبر 2024آخر تحديث :
رئيس لجنة مراقبة المالية العمومية يستقبل رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الاندونيسية-المغربية

الصحراء واحد

استقبل رئيس لجنة مراقبة المالية العمومية السيد محمد الحجيرة يوم الأربعاء 04 شتنبر 2024 بمقر المجلس بالرباط رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الاندونيسية-المغربية السيد BAKAR AL HABSYI ABOE الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة على رأس وفد هام يمثل مختلف الأحزاب السياسية في البرلمان الإندونيسي.
خلال هذا اللقاء، أشاد السيد محمد الحجيرة بالعلاقات القوية والمتميزة بين المغرب وإندونيسيا والتي تمتد لأزيد من 60 سنة، وقائمة على تضامن حقيقي وتقارب في وجهات النظر، مضيفا أن هذه الزيارة لبلادنا تمثل فرصة للتأكيد على قوة العلاقات المغربية-الاندونيسية، وتجسيدا لإرادة قائدي البلدين في الدفع بها وإعطائها أفقا أوسع، سيما أن أندونيسيا تلعب دورا ديبلوماسيا دوليا مهما، سواء ضمن مجموعة ال 20 ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) أو في إطار منظمة التعاون الإسلامي.
وأشار رئيس لجنة مراقبة المالية العمومية الى أن هذا اللقاء يشكل كذلك لحظة تاريخية لتجسيد الصداقة البرلمانية للبلدين الشقيقين، ومحطة مهمة من أجل تبادل التجارب والخبرات والاطلاع على التجربة المغربية في مجالات الرقابة والميزانية، التي تطورت مع مجيء دستور 2011 والذي على أساسه تم إحداث لجنة مراقبة المالية العمومية سنة 2014.
وفي هذا الاطار، قدم رئيس لجنة مراقبة المالية العمومية لأعضاء الوفد البرلماني الاندونيسي لمحة حول مستجدات دستور المملكة لسنة 2011 الذي وسع من اختصاصات مجلس النواب في مجال التشريع و مراقبة العمل الحكومي، وشروحات حول اختصاصات اللجنة والمتمثلة أساسا في مراقبة و تتبع الانفاق العمومي للحكومة، و دراسة التقارير الموضوعاتية للمجلس الأعلى للحسابات، و دراسة النصوص التشريعية المتعلقة بمراقبة المالية العمومية.
وفي مداخلاتهم، أكد أعضاء لجنة مراقبة المالية العمومية اللذين حضروا هذا اللقاء السادة حميد الدراق وعبد الله طايع وأحمد بريجة والحسين أيت أولحيان، على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات خاصة في المجال البرلماني وتوطيد الدبلوماسية البرلمانية.
من جانبه، أوضح رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الاندونيسية-المغربية أن الهدف من هذه الزيارة هو تبادل الخبرات والتجارب بين البرلمانين الاندونيسي والمغربي.
يذكر أن الوفد البرلماني الاندونيسي يضم علاوة على رئيس مجموعة الصداقة كل من النائبة السيدة VITA ERVINA و النائب السيد MUFTI AIMAH NURUL ANAM والنائبة السيدة WENNY HARYANTO والنائب السيد DJOHAR ARIFIN HUSIN والنائبة السيدة NETTY PRASETIYANI والنائب السيد GUSPARD GAUS والنائب السيد MAMAN IMANUL HAQ.

📸 https://flic.kr/s/aHBqjBG9aQ

مجلس النواب – البرلمان المغربي
الصفحة الرسمية للأستاذ محمد الحجيرة
Aboe Bakar Al-Habsyi

#مجلس_النواب_المغربي
#البرلمان_المغربي

الاخبار العاجلة