رئيس لجنة التعليم والثقافة والاتصال السيد عدي شجري يجري مباحثات مع نظيره في الجمعية الوطنية للفيتنام

مدير الموقعمنذ 5 ساعاتآخر تحديث :
رئيس لجنة التعليم والثقافة والاتصال السيد عدي شجري يجري مباحثات مع نظيره في الجمعية الوطنية للفيتنام

الصحراء واحد

 

أجرى رئيس لجنة التعليم والثقافة والاتصال السيد عدي شجري يوم الخميس 19 شتنبر 2024 بمقر المجلس بالرباط مباحثات مع رئيس لجنة الثقافة والتعليم بالجمعية الوطنية للفيتنام السيد HA TV VAN الذي يقوم حاليا بزيارة للمملكة رفقة عدد من أعضاء اللجنة الى غاية يوم 21 شتنبر الجاري.

وقد تناول الجانبان، خلال هذا اللقاء، سبل تعزيز التعاون البرلماني لاسيما بين لجنتي التعليم والثقافة، وتقاسم الخبرات والتجارب بينهما، فضلا عن تفعيل اللقاءات والزيارات في إطار مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب – الفيتنام.

وقدم السيد عدي شجري لأعضاء لجنة الثقافة والتعليم بالجمعية الوطنية ا للفيتنام، بالمناسبة، لمحة حول تركيبة واختصاصات لجنة التعليم والثقافة والاتصال، وأبرز مشاريع القوانين التي سبق للجنة أن صادقت عليها خاصة قانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وقانون المنظم للهيأة العليا للاتصال السمعي البصري.

كما قدم السيد عدي شجري للوفد البرلماني الفيتنامي شروحات حول ورش اصلاح التعليم ببلادنا، والمجلس الوطني للصحافة، وتدبير الموروث الثقافي الوطني.

وفي مداخلاتهم، تطرق أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال اللذين حضروا هذا اللقاء النائبة السيدة إلهام الساقي والنائب السيد يوسف شيري الى التجربة المغربية في مجال إدماج الشباب في الهيئات المنتخبة لاسيما البرلمان الى جانب موضوع استثمار الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، مشيرين الى أن هذه الزيارة تشكل خطوة أولى لمد جسور التواصل مع الجمعية الوطنية للفيتنام.

من جانبه، شدد رئيس لجنة الثقافة والتعليم بالجمعية الوطنية للفيتنام السيد HA TV VANعلى أهمية تعزيز التعاون والشراكة بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين، والتنسيق بين لجنتي التعليم والثقافة في المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

حضر هذه المباحثات إلى جانب رئيس لجنة الثقافة والتعليم السيدHA TV VAN أعضاء اللجنة السيدات والسادة: HOANG TRUNG DZUNG ,PHAM NAM TIEN ,AU THI MAI NGUYEN THI VIET NGA , VU MINH DAO ,HOANG VAN LOI.

الاخبار العاجلة